انقلاب في الاتحاد الإفريقي.. عيسي حياتو بين مطرقة التجديد وسندان الاستبعاد قبل الانتخابات.. "فيفا" يهدد بإقصاء رئيس الاتحاد.. ويدعم "أحمد أحمد" بشكل غير معلن.. وإيتو يصدم مواطنه الكاميروني

الأربعاء، 15 مارس 2017 07:27 م
انقلاب في الاتحاد الإفريقي.. عيسي حياتو بين مطرقة التجديد وسندان الاستبعاد قبل الانتخابات.. "فيفا" يهدد بإقصاء رئيس الاتحاد.. ويدعم "أحمد أحمد" بشكل غير معلن.. وإيتو يصدم مواطنه الكاميروني
عيسي حياتو
كتب أحمد مسعود

 

 

تنطلق غدا، بالعاصمة الأثيوبية أديس أبابا، انتخابات الاتحاد الافريقي لكرة القدم والتي تشهد صراعا شديدا علي مقعد الرئيس، بين كل من عيسي حياتو رئيس الاتحاد، والذي يطمع فى النجاح بولاية ثامنة فى تاريخه، حيث يتولى قيادة الكرة الأفريقية منذ عام 1988، في منافسة مشتعلة أمام أحمد أحمد رئيس اتحاد مدغشقر لكرة القدم.

 

فيما ينافس من مصر المهندس هاني أبو ريدة، رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم، وذلك علي عضوية المكتب التنفيذى لـ"الكاف".

 

وسيواجه الكاميروني حياتو أقوى التحديات في مسيرته بالاتحاد، أمام أحمد أحمد على رئاسة “كاف”، حيث يدعم العديد من الاتحادات وأساطير الكرة الافريقية رئيس اتحاد مدغشقر في الانتخابات القادمة، لاسيما أنه يعتبر وجها جديدا أمام "الحرس القديم".

 

وفي تصريحات نارية أكد أحمد أحمد، أنه لا يوجد أحد غيره لديه جرأة ليتحدى عيسى حياتو الرئيس الحالي لـ"كاف"، مشددا في تصريحات نقلتها وكالة "رويترز" الإخبارية: "لا يجرؤ أحد غيري على تحدي عيسى حياتو".

 

وبينما يظهر دعم العديد من الاتحادات الافريقية لرئيس اتحاد مدغشقر، ولكن بشكل غير معلن، إلا أن هناك من خرج ليدعم أحمد أحمد بشكل علني في مواجهة عيسي حياتو الذي يقترب من فقدان مقعده الأبدي.

 

أحمد أحمد قام بعدة جولات انتخابية، علي الاتحادات الإفريقية، كان علي رأسها نيجيريا التي أعلنت دعمها له في الانتخابات التي ستجري الخميس والجمعة المقلبين.

 

فيما كانت المفاجأة عندما أعلن الكاميروني صامويل إيتو، دعمه لرئيس اتحاد مدغشقر، أمام مواطنه عيسي حياتو.

 

وأوضح إيتو، "عيسى حياتو قدم الكثير للكرة الأفريقية، أعتقد أنه لا بد أن نفكر في خليفته من أجل استمرار العمل الجيد للكرة الأفريقية".

 

وطلب إيتو، في تصريحات لموقع "انسايد ورلد فوتبول، "من الاتحادات الأفريقية عدم انتخاب مواطنه عيسى حياتو في انتخابات الخميس القادم".

 

استبعاد حياتو من الانتخابات

وفي تهديد آخر لعرش "حياتو"، ذكرت صحيفة “موندو ديبورتيفو” الإسبانية، أن لجنة الأخلاق التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم تدرس الإطاحة بعيسى حياتو من انتخابات رئاسة الإتحاد الإفريقي لكرة القدم نظرا للقضايا المرفوعة ضده في مصر لأسباب تتعلق بشبهة فساد لبيع حقوق البث التلفزيوني.

 

كان النائب العام  قد أحال الكاميروني عيسى حياتو رئيس الاتحاد الافريقي لكرة القدم والمغربي هشام العمراني الأمين العام للاتحاد إلى المحكمة الاقتصادية بتهمة مخالفة قانون المنافسة المصري بشأن حقوق بث البطولات القارية.

 

وقالت مصادر قضائية إن المحكمة الاقتصادية عقدت جلسة أمس الاثنين وقررت تأجيل نظر الدعوى إلى الثالث من أبريل المقبل حتى يتسنى إعلان حياتو والعمراني بالقضية وإتاحة الفرصة لهما أو لمن ينوب عنهما للدفاع عنهما.

 

وكان جهاز حماية المنافسة قد قال في يناير إنه تقدم ببلاغ للنيابة العامة ضد حياتو بدعوى مخالفته للقانون عندما منح حق بث البطولات لشركة لاجاردير سبورتس دون تمكين الشركات الأخرى الراغبة في الحصول على هذا الحق من فرصة المنافسة عبر مزايدة علنية.

 

وذكر الجهاز في بيان أن حياتو أعطى شركة لاجاردير حق البث "لفترة 12 عاما بدءا من 2017 وحتى 2028، وكان قد منح شركة لاجاردير سبورتس الحق ذاته عام 2008 حتى عام 2016 لتستحوذ على هذا الحق لفترتين متصلتين ولمدة 20 عاما."

 

فيما رد الاتحاد الافريقي، من مقره بالقاهرة، مؤكدا أن الاتهامات الموجهة له والمتداولة في وسائل الإعلام المصرية "مجموعة من الادعاءات والمزاعم التي لا أساس لها".

 

وجاء في البيان أن الاتحاد الافريقي "جدد تكليف لاجاردير سبورتس كوكالة التسويق والإعلام لبطولات كرة القدم الرئيسية في أفريقيا حتى عام 2028 بعد فترة مكثفة من المفاوضات."

 

وقال الاتحاد في بيانه إنه "سيدافع بشراسة عن موقفه وحقوقه وسمعته باستخدام كل الوسائل القانونية المتاحة في القانون الدولي."

 

يأتي ذلك مع الدعم "غير المعلن" لرئيس الاتحاد الدولي “فيفا” السويسري جياني إنفانتينو لمنافس حياتو في انتخابات الكاف أحمد أحمد ورغبته في إزاحة الأول من عرشه الذي ظل متمسكا به منذ 1988 إضافة إلى إعتماد الفيفا سياسة تجديد كافة هياكل اتحادات كرة القدم بمختلف القارات وإفساح المجال للطاقات الشابة لتسلم مهام تسيير شؤون كرة القدم.

 

ويقود حياتو (70 عاما) الإتحاد الإفريقي منذ سنة 1988 ويسعى للفوز بفترة جديدة تمتد لأربع سنوات خلال الانتخابات المقررة في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا يوم الخميس المقبل، أمام منافسه أحمد أحمد رئيس جامعة مدغشقر لكرة القدم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق