تفاصيل القبض على 90 داعشيا من ولاية الصعيد الإرهابية

الخميس، 16 مارس 2017 01:12 م
تفاصيل القبض على 90 داعشيا من ولاية الصعيد الإرهابية
داعش - أرشيفية
كتب- أحمد متولي

حصلت «صوت الأمة» على تفاصيل التحقيقات التي تباشرها نيابة أمن الدولة العليا، مع عشرات العناصر الإرهابية التابعة لتنظيم «داعش»، المتورطة في محاولة تأسيس بؤرة تنظيمية في جنوب مصر تحت مسمى ولاية الصعيد.

ولاية الصعيد

أوراق التحقيقات في القضية المقيدة برقم 832 لسنة 2016 حصر أمن الدولة العليا، تضمن العديد من المفاجأت التي تشير إلى نجاح غير مسبوق حققه قطاع الأمن الوطني بالتنسيق مع باقي إدارات وزارة الداخلية، للقضاء على حلم تنظيم «داعش»، في فتح جبهات قتال جنوب مصر وإعلان ولاية الصعيد.

وبحسب التحقيقات، تضم القضية أكثر من 90 متهما لم تحدد نيابة أمن الدولة مصيرهم حتى الآن، سواء بإضافة متهمين جُدد أو استبعاد من ثبت عدم تورطه في ارتكاب أي جرائم جنائية يعاقب عليها القانون.

تحقيقات «ولاية الصعيد»، كشفت عن معلومات خطيرة حول أوهام تنظيم «داعش» المتبددة على صخرة الأمن المصري، والمتمثلة في فتح جبهة قتال جديدة بعيدا عن محافظة شمال سيناء، عن طريق استغلال المناطق الوعرة والظهير الصحراوي بمحافظات جنوب مصر.

وذكرت التحقيقات، أن الأمن الوطني رصد تسلل عناصر تكفيرية إلى مصر قادمة من دولة ليبيا، وعناصر أخرى قادمة من سيناء، للتمركز في الظهير الصحراوي بمحافظة أسيوط، وذلك عقب تلقيهم تعليمات من قيادات تنظيم «داعش» بالاستعداد للإعلان عن تأسيس ولاية الصعيد وبدء حرب ضد الأجهزة الأمنية.

ووفقا للتحريات المقدمة من قطاع الأمن الوطني في القضية، تضمنت المرحلة الأولى من المخطط أن تستقبل عناصر تكفيرية من أهل الصعيد أنفسهم، باستقبال القادمين من سيناء وليبيا لمساعدتهم في إقامة معسكر في إحدى المناطق الوعرة بالظهير الصحراوي بين مركزي القوصية وديروط بمحافظة أسيوط.

أما المرحلة الثانية، تضمنت قيام العناصر التابعة لتنظيم «داعش» في محافظة بني سويف، بالتواصل مع مجموعة أسيوط لتأسيس شبكة مسلحة تتخذ من بني سويف مرورا بالمنيا وأسيوط مسرحا لممارسة أنشطتهم الإرهابية.

وتشير التحقيقات إلى أن قطاع الأمن الوطني نفذ ضربة استباقية لتفكيك المجموعة الداعشية والقبض على عناصرها قبل إعلان ولايتهم المزعومة، حيث خاضت الأجهزة الأمنية والقوات الخاصة معارك عنيفة لمواجهة العناصر الإرهابية في الظهير الصحراوي، ونجحت في تصفية بعضهم والقبض على العشرات قبل الهروب عبر الصحراء الغربية.

وتواصل نيابة أمن الدولة العليا، إجراءات التحقيق في قضية ولاية الصعيد، تمهيدا للإعلان عن إحالة المتهمين فيها للمحاكمة الجنائية العاجلة خلال الأيام المقبلة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة