السبت المقبل.. أصحاب «مضارب الأرز» ينفذون تعهد الـ«5 ساعات»

الخميس، 16 مارس 2017 11:57 م
السبت المقبل.. أصحاب «مضارب الأرز» ينفذون تعهد الـ«5 ساعات»
علي المصيلحي وزير التموين
كتب- محمد محسوب

ساعات قليلة ويبدأ أصحاب مضارب الأرز في تنفيذ ما خرج من إتفاق بلقاء «الـ5 ساعات»، بينهم وبين علي المصيلحي وزير التموين الجديد، الذي يعد أطول إجتماع عقده الوزير منذ قدومه للوزارة وعقد الأسبوع الماضي، حيث تم الاتفاق على أن يكون توريد الأرز الأبيض المصرؤ معبأ في أكياس بلاستيك زنة (1 كجم) مع التزام الجهات الموردة بكتابة سعر تسليم (1كجم) 6.30 جنيه، وسعر البيع للمستهلك 6.50 جنيه.

رجب شحاتة رئيس شعبة الأرز بغرفة صناعة الحبوب بإتحاد الصناعات، أكد أن أصحاب المضارب سيدأون في توريد الأرز البلدي إلى وزارة التموين ممثلة في هيئة السلع التموينة السبت المقبل، موضحا أن عدد الشركات التى تعاقدت على التوريد للهيئة وصلت حتى الآن إلى 25 شركة.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ«صوت الأمة»، أنه كان من المقرر أن يتم البدء في التوريد منذ بداية الأسوبع الجاري، إلا أن بعض الشركات لازالت تستكمل أوراقها فتقرر البدء في التوريد بدءا من الأسبوع المقبل.

وأكد «شحاتة»، أن الوزارة أعطت مهلة حتى يوم 25 مارس الجاري لتعاقد جميع الشركات والمضارب مع الهيئة لتوريد الأرز البلدي بـ6.30 جنيها للكيلو على أن يتم طرحه بـ650 للمستهلك، حيث إن كل مضرب ملتزم بتوريد الأرز بكمية لا تقل عن 200 طن شهريًا ويسمح بالزيادة لمن يرغب.

وأشار، إلى أنه من المتوقع أن تصل على الشركات التى تتقدم بطلبات للمشاركة في التوريد الى 100 شركة، موضحا أنه بمجر غلق باب التقدم في 25 مارس سيتم توقيع عقوبات من جانب الحكومة على الشركات أو المضارب التي لم تشارك في الإتفاق.

من جانبه أكد محمد سويد المستشار السياسي للدكتور علي مصيلحي وزير التموين، لـ«صوت الأمة»، أن الوزارة بهذا التعاقد ستتوقف عن استيراد الأرز من الخارج، حيث سيتم ذلك مع بدء التوريد الأسبوع المقبل وستسعى للإكتفاء الذاتى منه، حيث إن كافة الكميات ستورد للهيئة وستقوم بتوزيعها بمعرفتها.

وأضاف «سويد»، أن الإتفاق الذي تم بين الوزير وأصحاب المضارب والشركات ملزم لجميع المضارب والشركات وسيتم تنفيذه.

من ناحية أخرى، أكدت مصادر بالوزارة أن أي مضرب لن يلتزم بنصوص الإتفاق مع وزارة التموين سيتم إيقافة لمدة 6 أشهر ويتخذ الوزير إجراءات صارمة حياله.

وأشارت المصادر، إلى أن قرار الاعتماد على الأرز المحلي والإبتعاد عن الإستيراد جاء بعد أزمة الأرز الهندي الذي يوجد منه ألاف الأطنان لدى الوزارة ولا يشهد إقبالا من المصريين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة