«س ح م »تحت الضوء..رئيس هيئة السكة الحديد في حوار كاشف لـ«صوت الأمة»:لا نية لرفع أسعار التذاكر..و14 قطارا جديدا لمواجهة التكدس..اللواء مدحت شوشة:أرباح بيع«الخردة»55 مليون..وأنهينا 60%من تطوير المحطات

الجمعة، 17 مارس 2017 08:54 ص
«س ح م »تحت الضوء..رئيس هيئة السكة الحديد في حوار كاشف لـ«صوت الأمة»:لا نية لرفع أسعار التذاكر..و14 قطارا جديدا لمواجهة التكدس..اللواء مدحت شوشة:أرباح بيع«الخردة»55 مليون..وأنهينا 60%من تطوير المحطات
اللواء مدحت شوشة رئيس هيئة السكة الحديد و الزميل مصطفى مكي
حاور مصطفى مكي

« س ح م » هي أول خطوط سكك حديد تم إنشاؤها في أفريقيا و الشرق الأوسط، والثانية على مستوى العالم بعد بريطانيا، وهى هيئة مصرية دائما ما خطفت الأضواء، لما تشكله من أهمية فى حياة المصريين، كوسيلة نقل لا غنى عنها، والقطاع الذى شهد العديد من الأزمات الكبرى التي راح ضحيتها الكثيرين، الأمر الذى جعلها دائما محط أنظار ومتابعة ودعم وتقييم ونقد المصريين.  
 
وحول تطوير الهيئة وأزماتها ونجاحاتها، وأهم الخطوات التي اتخذتها لتحقيق نتائج ملموسة،  كان لـ« صوت الأمة» هذا الحوار مع اللواء مدحت شوشة رئيس هيئة السكة الحديد .. فإلى نص الحوار.
 
اللواء مدحت شوشة رئيس هيئة السكة الحديد (4)
 

ما هي خطوات تطوير العوامل الفنية لتفادي وجود حوادث بالسكة الحديد؟
نعمل على تطوير، وتجديد، وتحسين، وصيانة السكة، كما نسعى إلى  جلب قطع غيار جديدة، ورفع كفاءة الجرارات القديمة وشراء جرارات جديدة، وتحديث دوائر الهواء ودوائر الكهرباء، وإعادة تطوير العربات القديمة كلها عوامل لتفادي وجود حوادث.
 
 
لوحظ أن بعض القطارات تتوقف كثيرًا خلال الرحلة فما سبب ذلك؟
كل قطار به جهاز ATC وهو جهاز يعمل مع الإشارات، بحيث يأخذ حساسية من القضبان بواسطة المستقبلات فيه، لذلك قد يتطلب ذلك توقف القطار دقائق ثم معاودة الرحلة، وعليه عندما يقف القطار فهذا ناتج من تدخل الجهاز وليست فرملة من سائق القطار.
 
اللواء مدحت شوشة رئيس هيئة السكة الحديد (2)

هل يتعمد بعض السائقين إيقاف الجهاز المشار إليه خلال الرحلة؟
هناك جزاء رادع لسائقي القطارات الذين يقومون بإيقاف القطار بنفسهم دون عمل الجهاز، وسيتم كل أسبوع أو 15 يوم أو كل فترة تحليل لهذه الأجهزة لمتابعة القطارات والقائمين بالعمل فيها.
 
 

هل لدينا كوادر بشرية تجيد التعامل مع التقنيات الفنية خاصة بعد التطوير الذي يتم فيها؟
طبعا، وقمنا بعمل دورات تدريبية و دورات بالخارج، وشركات أجنبية تأتي للتدريب هنا، وكذلك يتم تدريب كافة العاملين وموظفي السكة الحديد بشكل دوري بمعهد وردان، وهناك تدريبات تذكيرية، ويشهد معهد وردان هذا العام عودة الدراسة به بجانب استمراره طوال الفترة الماضية في تقديم التدريب للعاملين، وتم قبول 160 طالب كدفعة جديدة للدراسة، وتم توزيع الأعداد المقبولة على كل محافظات الجمهورية لضمان العدالة في فرص الالتحاق، وبحسب حاجتنا في كل محافظة للعاملين في السكة الحديد، كذلك هناك تدريب 3 سنوات ثم العمل لمدة عامين بالسكة الحديد، ليكون أمامنا 5 سنوات، حيث نجهز لحصول الطلبة على دبلومة عقب انتهاء الدراسة تمكنهم من الاستمرار في السكة الحديد
 
اللواء مدحت شوشة رئيس هيئة السكة الحديد (3)
 

ماذا عن تطوير المحطات والمزلقانات الخاصة بالسكة الحديد؟
نعمل على تطوير المحطات وعلى وشك الانتهاء منها، فهناك محطات تم الانتهاء من 95% من أعمال تطويرها، واخرى 80%، و بشكل عام تم الانتهاء من 60% من أعمال تطوير المحطات وسيتم استلامهم تباعا، ليتم استلامهم بالكامل خلال العام القادم
 
 

هل يوجد إقبال شديد عن السنوات الماضية؟ وكم عدد المترددين علي القطارات؟
طبعا هناك إقبال شديد داخل جميع المحافظات ما بين 100 و140 ألف راكب يومياً
 
اللواء مدحت شوشة رئيس هيئة السكة الحديد (1)

كيف تستقبل هذا الإقبال الشديد؟
الهيئة دفعت بـ 14 قطاراً مطوراً جديداً على الخطوط الأساسية، على أرصفة المحطات فى أوقات الازدحام دون التقيد بمواعيد القطارات لمواجهة الإقبال والتزايد من المواطنين، فضلاً عن تطبيق نظام الحجز بالرقم القومى، وتحديد 4 تذاكر فقط لكل راكب والأهم من ذلك سلامة المواطن.
 

هل سيتم رفع سعر تذكرة السكة الحديد؟
لا لن يحدث ولن نستغل الأوضاع الاقتصادية في زيادة سعر التذكرة، ولن يتم هذا الأمر حتى نقدم خدمة قوية تستحق  الزيادة.
 
اللواء مدحت شوشة رئيس هيئة السكة الحديد (5)

هل هناك مشروعات لإدخال خطوط السكك الحديدية في المناطق البعيدة؟
ندرس دخول القطارات مناطق جديدة مثل شرم الشيخ و الواحات الخارجة، ونناقش الأمر مع عدد من المستثمرين، ولا يزال كل شيء قيد الدراسة.
 

هل هناك مشاكل للموظفين بالهيئة تخص المرتبات و الحوافز؟
لا، كل شيء يسيرا على ما يرام، الكل يعلم أن بتطوير السكة الحديدة سيأتي الخير للجميع ولذلك الكل يعمل على  البناء حاليا، ولو أن هناك بعض شكاوي من العاملين من تعامل بعض الركاب معهم ولكن الأمر قل جدا في الفترة الأخيرة والحمد لله.
 

ما قصة الخدمات الجديدة التي قدمتها الهيئة لذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن؟
وفرنا لهم السيارات العجل المتحركة خدمة مجانية تأتي بهم من خارج المحطة حتى  تركبهم القطار بالإضافة إلى توفير أماكن للسيارات المتحركة لم تكن موجودة من قبل فى الأرصفة، وسنقدم المزيد لهم لأنهم يستحقون الخدمة.
 
اللواء مدحت شوشة رئيس هيئة السكة الحديد (6)

ما قصة الخردة التي تم بيعها في الهيئة وكم سعر الطن وما الأرباح التي حققتوها منها؟
عرضنا الخردة في المزاد العلني، حيث كان لدينا ما يقرب 23 ألف طن خردة من الورش التابعة للسكة الحديد، بقيمة 60.8 مليون جنيه، حيث يصل سعر الطن الواحد إلى 2465 جنيهاً لعام  2016.
 
اخر مزاد قمنا به الأسبوع الماضى ونجحنا في بيع 10000طن قطبان بثمن 4150 جنية للطن الواحد، و1500طن عربيات بضائع الطن بثمن 4000 جنية للطن الواحد، و 2000طن مميز سعر الطن الواحد 4050 جنية، وحققنا ربحا ضخما .
 

في النهاية .. ما هي الرسالة التى توجهها للشعب المصري ؟
نطالبه بالاستمرار في دعم الوطن  وحبه، وعدم التخلف عن دفع الضرائب التي تساعدنا جميعا وخاصة في هيئة السكة الحديد لتطوير خطوطنا وجعلها لائقة بالمواطن المصري العظيم.

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق