حلمي النمنم من «الألكسو»: الحق الثقافي بعيد عن العرب منذ نصف قرن

الجمعة، 17 مارس 2017 03:21 م
حلمي النمنم من «الألكسو»: الحق الثقافي بعيد عن العرب منذ نصف قرن
حلمي النمنم في ندوة العقد العربي للحق الثقافي بمنظمة الالكسو
كتب بلال رمضان

قال الكاتب الصحفي حلمي النمنم، وزير الثقافة، إن الثقافة حق لكل مواطن كالماء والهواء، وأن الحق الثقافي بدا بعيدًا عن العرب، على الرغم من أنهم ناقشوا حقوقهم السياسية والعدالة الاجتماعية منذ أكثر من نصف قرن.
 
جاء ذلك خلال الندوة التي شارك فيها الكاتب الصحفي حلمي النمنم، وزير الثقافة المصري، صباح اليوم، الجمعة، في ندوة عقدتها المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم «الألكسو» بمقرها في تونس حول العقد العربي للحق الثقافي.
 
وقال حلمي النمنم: أود أن أعبر عن سعادتي لوجودي بداخل أحد مقرات جامعة الدول العربية، وهو مقر المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، والذي تم افتتاحه العام الماضي، وبه أصبح للثقافة العربية بيت جديد يضاف إلى العرب، ومصدر آخر لسعادتي لوجودي هنا هو أننا نحتفل بختام العام الثقافي باختيار صفاقس عاصمة للثقافة العربية وانتقال الشعلة منها إلى الأقصر حيث عاصمة الثقافة العربية، حيث مقر الحضارة المصرية القديمة، وبعدها تنتقل من مكان إلى خر بحرية وسلاسة واتفاق.
 
وتابع «النمنم»: مصدر ثالث لسعادتي، هو أننا نتحدث عن الحق الثقافي العربي، والواقع أننا في العالم العربي منذ أكثر من نصف قرن، تحدثنا في كل الحقوق ما عدا الحقوق الثقافية، فقد تحدثنا في الحقوق الدستورية والانتخابات، وتحدثنا في العدالة الاجتماعية، إلا أن الحق الثقافي بدا بعيدًا لا ينظر إليه أحد، وربما هذا ما دفعنا قبل عام أن نطلق إستراتيجية جديدة اسمها تحقيق العدالة الثقافية في مصر.
 
وأضاف حلمي النمنم: طه حسين عندما كان وزيرًا للمعارف في مصر قال إن التعليم حق لكل مواطن كالماء والهواء ونحن نريد اليوم أن تكون الثقافة حق لكل مواطن عربي كالماء والهواء، ومعنى هذا أن تخرج الثقافة من نطاق المثقفين والمفكرين والنخب، إلى الوصول إلى كل مواطن عربي.
 
وأكد «النمنم»، على ضرورة مساندة دعوة المنظمة إلى عقد عربي للحق الثقافي، ليس باعتبارنا مسئولين فقط، ولكن لكوننا مواطنين عرب ومثقفين لديهم هم ثقافي واحد، مشددًا على عدم التوظيف والاستغلال السياسي لمثل هذه الدعوة وضرورة أن تتأسس على العقل والحرية والعدل والتقدم واحترام الكرامة الإنسانية.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق