4 مرشحين عرب على مقعد «اليونسكو»... تعرف عليهم

الجمعة، 17 مارس 2017 03:40 م
4 مرشحين عرب على مقعد «اليونسكو»... تعرف عليهم
منظمة اليونسكو
كتبت ابتسام أبو الدهب

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونسكو»، أمس الخميس، عبر موقعها الرسمي، عن القائمة الرسمية لمرشحي منصب مدير عام المنظمة الدولية، والذي بلغ عددهم 9 مرشحين من بينهم 4 عرب، خلفاً لللمديرة البلغارية الحالية إيرينا بوكوفا.

وسيتم اختيار المرشح الفائز على مرحلتين، يحصل في الأولى على موافقة المجلس التنفيذي لـ«اليونسكو» في شهر أكتوبر 2017، وذلك بعد أن يستمع إلى المرشحين التسعة يومي الأربعاء 26 أبريل والخميس 27 أبريل المقبلين. أما الموافقة الثانية ستكون خلال المؤتمر العام، الذي سيتم تنظيمه شهر نوفمبر المقبل، حيث سيعلن رئيس المجلس التنفيذي عن اسم المرشح المُختار، وسيعقد المؤتمر اقتراع سري، ثم سيتولى بعد ذلك مهمّة تعيين المرشح المختار لفترة أربع سنوات، حسب ما ذكرت الوكالة الروسية.

والأسماء التي جاءت بالقائمة هي: «الصيني كيان تانج، الفرنسية أودريه أزولاي، الأذربيجاني فولاد بلبل أوجلو، والفيتنامي فام سان شاو، وجوان ألفونسو من جواتيمالا». أما المرشحين العرب هم:


المصرية مشيرة خطاب

 

شغلت مشيرة خطاب (70 عام) عدد من المناصب أبرزها رئاسة وزارة الأسرة والسكان عام 2010، وكانت سفيرة مصر لدى دولتي التشيك وسلوفاكيا، وجنوب إفريقيا، وتولت منصب الأمين العام للمجلس القومي للأمومة والطفولة. كما شغلت منصب مساعد وزير الخارجية بمصر، وكانت نائبة رئيس إحدى لجان حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة.  

وتم اختيار «خطاب»، والتي تخرجت في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية عام  1967، كثالث أبرز ناشطة في مجال حقوق الإنسان في منطقة شمال إفريقيا عام 2013 .


القطري حمد بن عبد العزيز الكواري

 

كان يشغل الكواري (69 عام) منصب وزير الثقافة، وكان سفيرًا لقطر في عدد من الدول منها سوريا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا وسويسرا، كما أنه شغل منصب سفير لدى اليونسكو عام 1984، وكان مندوباً لبلاده في الأمم المتحدة حتى عام 1990.


العراقي صالح الحسناوي

 

الطبيب العراقي (57 عام)، تخرج في كلية الطب بجامعة بغداد عام 1984، وكان يشغل منصب وزير الصحة سابقاً، ويشغل حالياً عضوية لجنة الصحة والبيئة في البرلمان العراقي.

ويعد «الحسناوي»، أول شخصية عربية تفوز بالميدالية الفخرية الرئاسية من الكلية الملكية البريطانية نظراً للدور الذي يلعبه مجال الصحة النفسية في الشرق الأوسط، حيث إنه عمل كخبير بمنظمة الصحة العالمية.


اللبنانية فيرا خوري لاكويه

 

الديبلوماسية اللبنانية (58 عام)، تخرجت في كلية العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية في بيروت، وتعمل حالياً مستشارة وزارة الثقافة اللبنانية، وتُدرّس القانون  في جامعة السوربون الفرنسية.

وقضت «خوري» سنوات طويلة في منظمة اليونسكو متقلدة مناصب في لجان المنظمة المختلفة، وتعمل كمستشارة لدى المنظمة في سفارة جزيرة سانتا لوسيا في الكاريبي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق