إيقاف فتحي سرور عن العمل لخرقه قرار إضراب «المحامين»

السبت، 18 مارس 2017 06:49 م
إيقاف فتحي سرور عن العمل لخرقه قرار إضراب «المحامين»
فتحى سرور فى المحكمة
كتب- علاء رضوان

قرر سامح عاشور، نقيب المحامين، إيقاف الفقيه الدستوري الدكتور فتحي سرور، عن العمل وإحالته لمجلس تأديب النقابة، لمخالفته قرار إضراب المحامين اليوم .

من جانبه، قال وحيد الكيلانى، أمين عام لجنة الحوار والشئون النقابية، إن القرار صدر عقب التأكد من حضوره أمام الدائرة السابعة برئاسة المستشار حسام دبوس، في استئناف رجل الأعمال محمد أبو العينين على قرار منعه من التصرف في أمواله، التي صدر قرار فيها بالحجز للحكم لجلسة 16 أبريل، مشيرا إلى أن النقابة العامة تدرس حاليًا إحالة فتحي سرور للتأديب.

يشار إلى أن سامح عاشور نقيب المحامين، قرر أول أمس، تنظيم إضراب عام أمام محاكم الجنايات على مستوى الجمهورية اليوم السبت، وذلك بعد صدور حكم بسجن 7 محامين في محافظة المنيا بتهمة إهانة القضاء.

وتباينت مواقف المحامين، حول الدعوة التي أطلقها سامح عاشور نقيب المحامين،  بالإضراب وتعليق العمل أمام محاكم الجنايات على مستوى الجمهورية يوم السبت الماضي، وذلك بعد صدور حكم بسجن 7 محامين في محافظة المنيا بتهمة إهانة القضاء، حيث شهد عدد من المحاكم، إضرابًا جزئيًا عن العمل، لعدد كبير من المحامين، بإستثناء المحامين الذين المخالفين للقرار.

عدد من المراقبين، يرى أن الإضراب وحد صف المحامين الذين وقعت اشتباكات بينهم منذ 48 ساعة في الواقعة المعروفة اعلامياَ بموقعة «الكلاب البوليسية»، بينما يرى البعض الآخر، أن قرار الإضراب زاد الهوة بين جبهة المعارضة وجبهة المؤيدين للنقيب داخل النقابة.

وكانت الواقعة الأبرز في إضراب اليوم السبت ، تمسك منتصر الزيات، والمنافس الأشرس في الأنتخابات التي جرت على مقعد  النقيب بقرار«عاشور» بالإضراب العام، وذلك أثناء انعقاد جلسة محاكمة 67 متهمًأ، بينهم 51 محبوسين  باغتيال النائب العام السابق المستشار هشام بركات، حيث قال «الزيات» لرئيس المحكمة: «نحن ملتزمون بقرار النقيب بالإضراب أمام محاكم الجنايات»، فرد رئيس المحكمة المستشار حسن فريد قائلاَ: «احمدو ربنا، لو الشهود كانوا حضروا كنت اشتغلت».

من جانبه، قال سيد جابر، أمين صندوق نقابة محامين الجيزة، إن النقابة العامة تسلمت التقرير النهائي للمحامين المخالفين لقرار الإضراب أمام محكمة الجنايات، وسيتم أحالتهم إلى المحاكمة التأديبية، مؤكدًا أن الإضراب تم تنفيذه واثباته في محضر الجلسات بمحكمة الجيزة الإبتدائية.

وأضاف «جابر»، أن القائمة ضمت 21 محاميًا حتى تلك اللحظة، أبرزهم الفقيه الدستوري فتحي سرور، الذي حضر أمام الدائرة السابعة برئاسة المستشار حسام دبوس، في استئناف رجل الأعمال محمد أبو العينين على قرار منعه من التصرف  بأمواله، والتي حُجزت للحكم لجلسة 16 إبريل، مشيرًا إلى أن النقابة العامة تدرس  إحالة الفقيه الدستوري فتحي سرور للتأديب.    

 بينما، قال الدكتور سامي مصطفى عبد الرازق،  المحامي، إنه حضر جلسات اليوم السبت ،حرصً على مصالح موكلية ، مشيرًا الى إنه كان لديه جلسة المتهمين فيها «غيابي قائم»، ويعني إعادة إجراءات محاكمة لمتهمين  مفرج عنهم بأشخاصهم و لابد من حضوره الجلسة.

وأشار «عبد الرازق»، إنه شعر بالحزن بسبب تسجيل اسمه في قائمة المحامين المخالفين للقرار، إلا أنه ردد قائلاَ: «ضغط الناس أشد من ضغط النقابة العامة، فكان لازم نحضر».

وأوضح «عبد الرازق»، أن القاضي حسام دبوس، حذر عند بدء الجلسة إنه في حالة عدم حضور المحامي الجلسة، سيصدر حكم على الموكل، ما اضطره إلى الحضور تحت ضغط القسم الذي اقسمه بالنقابة على تأدية مصالح الناس.

وفي سياق أخر، أعلن وحيد الكيلاني، أمين عام لجنة الحوار والشئون النقابية، نجاح الإضراب العام للمحامين، مؤكدًا إنه لم يحضر أحد بالمحاكم سوي أعضاء المجالس لإثبات الإضراب الذي نجح بنسبة 99%.

وأضاف «الكيلاني»، رغم أن بعض الدوائر حكمت بالبراءة علي بعض المتهمين دون حضور محامين، وردد قائلاَ: «هذا شأنهم وحق لهم، القادم سيكون أقوى». 

 يذكر أن سامح عاشور نقيب المحامين، قرر أول أمس، تنظيم إضراب عام أمام محاكم الجنايات على مستوى الجمهورية اليوم السبت، وذلك بعد صدور حكم بسجن سبعة محامين في محافظة المنيا بتهمة إهانة القضاء.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة