«ازمة البناطيل المقطعة»: نواب يطالبون بقانون يحرم ارتدائه في الجامعات.. ووزير التعليم العالي: سندرس الأمر.. وجامعة حلون: طبقنا المنع

السبت، 18 مارس 2017 08:26 م
«ازمة  البناطيل المقطعة»: نواب يطالبون بقانون يحرم ارتدائه في الجامعات.. ووزير التعليم العالي: سندرس الأمر.. وجامعة حلون: طبقنا المنع
الدكتور خالد عبد الغفار
ابراهم محمد

 
 
مطلب جديد لأحد اعضاء مجلس النواب تحت قبة البرلمان، لاقى تأييد من البعض ورفض الآخر، وهو عدم السماح بدخول الطلاب والطالبات مرتدي البناطيل المقطعة للحرم الجامعي، فالأول يرى أن الجامعات والمدارس محراب مقدس للعلم، أما الآخر فيرى أن هناك ملفات تتعلق بالتعليم في مصر ومشكلاته  وهي أهم من التحدث عن ملابس الطلاب
.
الشيخ إسلام النواوى عضو المكتب الفني لوزير الأوقاف وعضو لجنة الشباب لتجديد الخطاب الدينى، كان أول من طالب بهذا الأمر، معللاً ذلك أن هذه الملابس لا تليق بالعلم وطلابه، ويظهر عورات الطلاب والطالبات.
 
الأمر الذي أيدته الدكتور آمنة نصير أستاذ العقيدة والفلسفة وعضو مجلس النواب، ولكنها لم توجه رسالتها لوزير التعليم العالي والبحث العلمي، وهو رئيس المجلس الأعلى للجامعات، بل وجهت رسالتها لرئيس جامعة واحدة من بين أكثر 50 جامعة حكومية وخاصة، وهو الدكتور جابر نصار، وطالبته بأن يقف بقوة لتنفيذ هذه الدعوة بقرار إداري من الجامعة كما فعل في قضية حظر النقاب.
 
كما أيّد النائب عبد الكريم زكريا عضو اللجنة الدينية بالبرلمان، دعوة منع ارتداء «البناطيل المقطعة» بالجامعات والمدارس المصرية، وأن تلزم المؤسسات العلمية طلابها بارتداء ملابس تليق بأماكن التعليم.
 
من جانبه، قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور خالد عبد الغفار، إنه على الطلاب احترام قدسية الجامعات، فلا بهرجة، ولا تقييد، لافتًا أن قديمًا كان الطلاب يذهبون إلى الجامعات بالبدل.
 
وأضاف «عبد الغفار»، خلال مؤتمر صحفي له، على هامش اجتماع المجلس الأعلى للجامعات، اليوم، السبت، بمقر المجلس بجامعة القاهرة، أن الحرية الشخصية تقف عند المساس بحرية الآخرين.
 
وتابع وزير التعليم العالي، أن الجامعة هي محراب العلم، ويتخرج منها العلماء، لافتًا إلي إنه توجد قواعد محددة في الجامعة، وعند ورود طلب من مجلس النواب بمنع دخول الطلاب مرتدى البناطيل المقطعة سيتم بحث ذلك.
 
فيما علق رئيس جامعة القاهرة الدكتور جابر نصار، على هذا  المطلب بأنه  يتطلب إصدار قانون، لافتًا إلى أن من يطالب ذلك من البرلمان فعليه إصدار مشروع قانون من مجلس النواب.
وأكد «نصار» أن جامعة القاهرة، لم تمنع النقاب بداخلها وإنما منعت التدريس بالنقاب فيحق لعضوات هيئة التدريس، ولا يحق لأحد مصادرة حريتهن في ارتداء ما يحلو لهن
في السياق ذاته، أكد الدكتور ماجد نجم، القائم بأعمال رئيس جامعة حلوان، أن الجامعة هي أولى الجامعات المصرية التي اتخذت قرارمنع أرتداء الطلبة والطالبات للبنطلونات «الممزقة» داخل الحرم الجامعي
وأوضح نجم، في تصريحات لــ «صوت الأمة» أن أفراد الأمن يمنعون الطلاب المرتدين لمثل هذه الملابس من دخول الحرم الجامعي، وكذلك فوضت الجامعة الأساتذة بمنع أي طالب أو طالبة يرتدي زي غير لائق من حضور المحاضرة، ذلك كون هذه الملابس لا تتناسب مع قدسية الحرم الجامعي ولا تليق بطالب علم.
 
وأكد القائم بأعمال رئيس جامعة حلوان، إنه يؤيد وبشدة مشروع القانون الذي يعتزم البرلمان مناقشته وإقراره والذي ينص على منع ارتداء البنطلون المقطوع داخل المدارس والجامعات ومؤسسات التعليم المختلفة.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة