وزير النقل: اجتماعات أسبوعية مع وزارة التجارة لتطبيق نظام الشباك الواحد

الأحد، 19 مارس 2017 04:47 م
وزير النقل: اجتماعات أسبوعية مع وزارة التجارة لتطبيق نظام الشباك الواحد
وزير النقل
كتب - محمد صابر

البلاد العربية بما فيها من محافل علمية تستحق أن تتبوأ مكانة رفيعة بين الأمم في كافة المجالات، هكذا بدأ الدكتور هشام عرفات، وزير النقل كلمته في افتتاح المؤتمر الدولي للنقل البحري واللوجستيات «مارلوج 6»، اليوم الأحد، في الأسكندرية.

وقال «عرفات»: إن وزارة النقل تسعى لتحقيق المفهوم الشامل للوجستيات، مضيفًا أن البعض يتعجب من الربط بين وزارة النقل واللوجيستيات، وإن وزارة النقل وزارة المالية والاستثمار، لافتًا إلى أن وزارة التجارة والصناعة تولي اهتمام خاص بفكرة الشباك الواحد، مشيرًا إلى أنه يتم حاليًا عقد اجتماعات أسبوعية، للوصول للتكامل والشباك الواحد.

وأشار وزير النقل، إلى أن الشباك الواحد يسهل العملية التجارية للوكيل الملاحي والعاملين بالشحن والتفريغ، ويعمل على تزويد إنتاجية الموانئ وإنتاجية صناعة النقل البحري، موضحًا أن ميناء الأسكندرية عرضت التطبيق الإلكتروني وما نطلق عليه «EDI»، مؤكدًا أنه لن يتم التوصل للشباك الواحد دون وجود ربط كامل لكافة الموانئ عن طريق الربط الإلكتروني.

أكد «عرفات» أن الهدف من مؤتمر مارلوج ليس للأغراض العلمية، ولكن هو مزيج بين البحث العلمي والتطبيق العملي، و أن مؤتمر مارلوج 2، 3 كان يناقش محور قناة السويس والذي يتم تطبيقه حاليًا.

وتم توقيع عدد من الاتفاقيات على هامش تنظيم حيث وقعت ميناء الأسكندرية، برئاسة اللواء مدحت عطية اتفاقية تعاون  مع المدير الإداري لميناء مارسيليا «مونيكا بمفيلية»، وتهدف لتفعيل الممر الملاحي بين مصر وفرنسا ودول أوروبا لنقل الخضر والفاكهة والذي يوفر فرص جديدة للتصدير.

وقع معهد تدريب الموانئ بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، ومركز تدريب مارسيليا اتفاقية، بهدف تنمية وتدريب الكوادر البشرية وتبادل الخبرات، والاتفاقية الثالثة  بين ايكو «اي ال سي»، ومنظمة التعاون الهولندية لسلاسل الإمداد، تدريب المحاضرين المصريين بدعم من منظمة الليونز.

جاء ذلك بحضور الدكتور هشام عرفات وزير النقل، كليوباترا دومبيا هنري رئيس الجامعة البحرية الدولية، السفير توماس جوارديا سفير بنما بجمهورية مصر العربية، الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية، الدكتور إسماعيل عبدالغفار إسماعيل فرج رئيس الأكاديمية العربية.
 
 
IMG-20170319-WA0138 (1)
IMG-20170319-WA0138 (1)
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق