مسئول لجامعي القمامة: إدارة المخلفات مسئولية المحليات وسنضع حلًا لها

الإثنين، 20 مارس 2017 11:19 ص
مسئول لجامعي القمامة: إدارة المخلفات مسئولية المحليات وسنضع حلًا لها
كشك قمامة
كتبت منال العيسوي

التقى صباح اليوم، الإثنين، الدكتور محمد صلاح، رئيس جهاز المخلفات الصلبة، بوزارة البيئة، مع عدد من عمال النظافة وجامعي القمامة بمحافظة الجيزة والقاهرة لبحث أزمة أكشاك القمامة والزبالين.
 
وقال صلاح خلال المؤتمر، إننا ندرس منظومة المخلفات بصفة عامة على مستوى الجمهورية، مشيرًا إلى أن جهاز المخلفات الصلبة قام بوضع الاستيراتيجيات بالتنسيق مع التنمية المحلية والمحافظات لأزمة القمامة، مؤكدًا أن هذا لا يعني إدارة وزارة البيئة للمنظومة قائلا «هي مسئولية المحليات».
 
وأشار «صلاح» إلى أنه سيتم وضع خطة للتعامل مع مشاكل المخلفات ووضع رؤية للاستثمار فيها لتحقيق أكبر استفادة ممكنة منها، وعقد اجتماعات متتالية مع العاملين في مجال النظافة سواء محافظة أو زبالين، لبحث إمكانية وضع رؤية متكاملة لتدوير المخلفات قائلا: «أنتو ما يرضيكوش الحال اللي وصلت ليها الشوارع».
 
وتابع «صلاح»: ندرس منظومة المخلفات على مستوى الجمهورية، فالدولة اهتمت بهذا الموضوع وصدر قرار رئيس مجلس الوزراء في نوفمبر 2015 بإنشاء كيان يسمى «جهاز تنظيم إدارة المخلفات» لوضع الاستراتيجيات والبرامج والخطط والتنسيق مع المحافظات المعنية ومع وزارة التنمية المحلية لحل المشكلات الموجودة داخل المنظومة، لافتًا إلى أن هذا لا يعني أن جهاز المخلفات سيقوم بالتنفيذ لأنه من المفترض أن المحليات والمحافظات هي المنوطة بتنفيذ منظومة إدارة المخلفات بكل محافظة.
 
وأشار رئيس جهاز جمع المخلفات إلى أن وزارة البيئة تعمل جاهدة لدمج جامعي المخلفات مع المنظومة الحالية لإدارة المخلفات على مستوى الجمهورية وأنهم سيجلسون معهم ليتشاورا للوصول إلى حلول.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق