كيف يساعد المهاجرون في حماية المدن الإيطالية من الانقراض؟

الإثنين، 20 مارس 2017 01:42 م
كيف يساعد المهاجرون في حماية المدن الإيطالية من الانقراض؟
هجرة غير شرعية
كتبت- ابتسام أبو الدهب

يتصاعد القلق الأوروبي حيال مسألة الهجرة غير الشرعية ووضع اللاجئين في الدول المختلفة، ولكن إيطاليا لها وضعًا خاصًا بعض الشئ، فعلى الرغم من توقيعها لمذكرة تفاهم مع ليبيا، فبراير الماضي، لمكافحة الهجرة غير الشرعية وتعزيز أمن الحدود بين البلدين، وحرصها على حماية حدودها وتقنين دخول اللاجئين إليها، إلا أن التقارير الإيطالية تؤكد فائدة المهاجرين في الحفاظ على بعض المدن وحمايتها من الإنقراض.

نشر المركز الإيطالي للدراسات الاستثمارية الاجتماعية «شينسيس»، تقريرًا أجراه يفيد بأن الأجانب والمهاجرين الذين يعيشون في إيطاليا يحافظون على المدن من خطر تناقص السكان، حيث إن روما تشهد انخفاضا سكانيا كبيرا خلال الفترة الأخيرة.

وأشار التقرير إلى أنه لولا المهاجرين في آخر خمس سنوات، لكانت تعاني الآن نحو 51 بلدية إيطالية من أصل 144، من خطر انخفاض معدل السكان والتلاشي، وأكد التقرير، حسب ما ذكرت وكالة «آكي» الإيطالية، أن هناك نحو 841 بلدية ارتفعت نسبة سكانها في الفترة بين (2010-2015) بسبب المهاجرين فقط.

وفي تقرير سابق لمجلس أوروبا لشؤون الهجرة واللاجئين، أشار إلى أن إيطاليا لا تبخل بمنح حق الحماية الدولية للاجئين، ما يشجع تدفق المهاجرين عن طريق البحر من شمال إفريقيا.

يذكر أن إيطاليا تعقد اجتماعا دوليا حول الهجرة في روما، اليوم الإثنين، بين مجموعة من دول الاتحاد الأوروبي وثلاث دول شمال إفريقية وهي تونس، والجزائر، وليبيا، لأهمية إنشاء مجموعة اتصال مستقرة بين الدول الأوروبية وشمال إفريقيا، التي ستنتهي بتوقيع إعلان نوايا مشترك، حسبما صرح رئيس الوزراء الإيطالي، ماركو مينيتي، في بيان له الجمعة الماضية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق