الإخوان تعترف في مراجعاتها: لم يكن لدينا أولويات أو مشروع سياسي

الإثنين، 20 مارس 2017 10:37 م
الإخوان تعترف في مراجعاتها: لم يكن لدينا أولويات أو مشروع سياسي
الإخوان - صورة أرشيفية
كتب- أحمد عرفة

نشرت مواقع إخوانية، تفاصيل المراجعات التي أعلنت عنها الإخوان خلال الساعات الماضية، مشيرة إلى أنها تضمنت 4 محاور، حيث تحدث المحور الأول لملف المراجعة عن ما وصفته بغياب ترتيب أولويات الإخوان في العمل العام، وغياب العلاقات المتوازنة مع الكيانات المجتمعية الأخرى من الناحية التكاملية أو التنافسية أو الندية، وغياب مشروع سياسي متكامل للتغيير وإدارة الدولة، وغياب التعامل الأكاديمي المتخصص في إدارة وتحليل المعلومات.

وتضمن المحور الثاني، ضعف التصورات الفكرية والسياسية تجاه الثورة، واضطراب الخطاب الإعلامي قبل وفي أثناء وبعد الثورة، وعدم الاستفادة المثلى من الكوادر وتقديم التنظيميين عليهم، وعدم الجاهزية السياسية لإدارة مرحلة الثورة الانتقالية.

وعرض المحور الثالث طبيعة العلاقة بين الإخوان والدولة، من خلال طرح عناصر رئيسية، هو غياب أي مؤشرات للطموح السياسي عمليا أو في مساحة تطوير الفكر السياسي أو التنظير له، وعدم انتهاز فرص الانفتاح والتمدد فيها.

وتحدث المحور الرابع عن علاقة جماعة الإخوان بذراعها السياسي الحرية والعدالة، متطرقة إلى ما وصفته بالتداخل الوظيفي والمقاصدي بين الحزبي التنافسي والدعوي التنظيمي، وتحدثت عن مدى جاهزية الجماعة السياسية، والتقصير في صناعة وتطوير القيادات والكوادر الحزبية.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق