وزير الصحة: نحن في عثرة ونحتاج تفعيل صندوق الدواء الذي يرعاه الرئيس لمواجهة الأزمات

الثلاثاء، 21 مارس 2017 02:55 ص
  وزير الصحة: نحن في عثرة ونحتاج تفعيل صندوق الدواء الذي يرعاه الرئيس لمواجهة الأزمات
الدكتور أحمد عماد راضي - وزير الصحة والسكان
هيثم الشرقاوي

دعا الدكتور أحمد عماد راضي، وزير الصحة والسكان، كل المصريين، وشركات الدواء، إلى التبرع لصندوق الدواء المصري، الذي يرعاه الرئيس عبد الفتاح السيسي شخصيا، وقال: نحن في عثرة ونحتاج إلى تفعيل هذا الصندوق لبدء العمل به لمواجهة كل العثرات التي تواجهنا في الدواء المصري.

وأوضح "راضي" في تصريحات صحفية له، هذا الصندوق بمثابة حائط الصد لنا، ولو أن هذا الصندوق مفعل لما حدثت أزمة في مشتقات الدم، ولما حدثت أزمة في استيراد الدواء من الخارج، لهذا الصندوق يجب أن يكون جاهزا فى أي وقت لمواجهة الأزمات.

وشرح الوزير قائلا: هذا الصندوق يجب أن يكون به مخزون مالي ولو كان مفعلا لواجهنا أزمة الأدوية المستوردة التي حدثت في فترة تحرير سعر الصرف، فمصر تستورد دواء من الخارج بـ180 مليون دولار سنويًّا، وهي أدوية ليس لها بديل محلي في مصر، وبالتالي هذا الصندوق ضرورة ملحة ويجب أن نسهم فيه جميعًا.

وقال: لا نريد تحميل موازنة الدولة أعباء إضافية في الفترة المقبلة، خاصة فيما يتعلق بالأدوية المستوردة. نريد أن نفعل هذا الصندوق بسرعة لمواجهة نقص الأدوية المستوردة.

كان وزير الصحة قد أعلن قبل يومين أن شركة أكاديما للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية قد تبرعت بملبغ 100 مليون جنيه من خزينتها الخاصة بموافقة الجمعية العمومية لصندوق الدواء المصري فى بادرة منها للشركات لدعم هذا الصندوق.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق