المدير الإداري للبنك الأوروبي للتنمية: قيمة الاقتصاد الأخضر في مصر 30 مليون دولار

الثلاثاء، 21 مارس 2017 07:00 م
المدير الإداري للبنك الأوروبي للتنمية: قيمة الاقتصاد الأخضر في مصر 30 مليون دولار

قالت جانيت هيكمان، المدير الإداري للبنك الأوروبي للتنمية، أن مصر هى الدولة الأولى التى تم بها انشاء برنامج الاقتصادالاخضر في المنطقة، لافته أن البنك الأوروبي يعمل في مصر منذ عام 2010، في مجالات صناعة الأسمنت ورفع المقاييس البيئية، مشيرة إلى أن برنامج الاقتصاد الأخضر في مصر وصل قيمته إلى 30 مليون دولار، ويتم تمويله بالتعاون مع بنوك مصرية.

وأشارت جانيت هيكمان، خلال فعاليات مؤتمر «برنامج الاقتصاد الأخضر في مصر»، الذي بدأ فعالياته اليوم في القاهرة بمشاركة أكثر من 30 وزيرا مفوضا وسفير وقنصل معتمد لدى مصر وعدد كبير من رجال الاعمال والمستثمرين، أن برنامج الاقتصاد الأخضر هو مشروع مدعم بشكل كبير من جانب الاتحاد الأوروبي والبنك الأوروبى لدعم مجال الأعمال  ويمثل اهمية كبرى بالنسبة لمصر.

وأشارجانيت هيكمان، أن عدد المشروعات التى نفذها البنك فى مصروصلت إلى 44 مشروعا، باجمالى انفاق وصل إلى 1.1 مليار يورو، ووصلت محفظة أعمال البنك إلى 1.9 مليار يورو، كما أنه تم تنفيذ 41 عملية فعاله، وبلغت نسبة القطاع الخاص فى محفظة أعمال البنك فى مصر 66 % ونسبة الاستثمار فى الاسهم 11%.

وكشف رينهولد بريندر نائب رئيس وفد الاتحاد الاوروبى لدى مصر، أن الاتحاد الاوروبى يخصص ١٤٠ مليون يورو ميزانية اجمالية للبرنامج بشكل عام، معتبرا أن الاقتصاد الاخضر يخلق فرصا جديدة للاستخدامات للموارد الطبيعية وفى مجالات البيئة والصناعة.. موضحا ان البرنامج الجديد يهدف الى تيسير اشراك القطاع الخاص فيما يتعلق بالمصادر المتجددة فى مصر.

وشددت حنان الحضرى رئيس المجلس الصناعى للتكنولوجيا والابتكار التابع لوزارة التجارة والصناعة على اهمية برنامج الاقتصاد الاخضر، مؤكدة أنها مبادرة تأتى بالتنسيق بين حكومة مصر من اجل توفير استهلاك الطاقة ومواردها.

واشارت الحضرى إلى أن الحكومة اطلقت استراتيجية للتنمية المستدامة تعتمد فى احد اعمدتها على الطاقة، كما قامت الحكومة ايضا بتطوير استراتيجية لكفاءة الطاقة تعتمد على قطاع الغاز ونظم ادارة الطاقة فى جميع القطاعات، لذلك فإن التوجه نحو استخدام الطاقة الجديدة وتوفير الطاقة مدعوم خلال استراتيجية الوزارة

يشار إلى أن مصطلح الاقتصاد الأخضر يطلق على استخدام الطاقة النظيفة والموفرة فى المشروعات الصناعية، وهو توجه مدعوم من البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والوكالة الفرنسية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق