21 مارس تاريخ حافل بالمناسبات.. يوم المحبة للأم والوفاء للطبيعة وتخليد الثقافة وضد التمييز

الثلاثاء، 21 مارس 2017 07:00 م
21 مارس تاريخ حافل بالمناسبات.. يوم المحبة للأم والوفاء للطبيعة وتخليد الثقافة وضد التمييز
ارشيفية
كتبت هند محمود

21 مارس هو تاريخ ارتبط بحدث كبير لا يستطيع أن يتغافل عنه أحد، إلا أن هناك احتفالات أخرى فى هذا اليوم لم تلقى شهرة واسعة مثل عيد الأم، فهو يوم اجتمعت فيه مشاعر المحبة للأمهات، والثقافة أيضا بجعله يوم عالمى للشعر وكذلك الطبيعة وذلك بعد أن اعتمدت الأمم المتحدة يوم لها فى نفس التاريخ.
 
1. اليوم العالمى للشعر:
كان يحتفل بذلك اليوم فى بداية شهر أكتوبر، لكن فى نهايات القرن العشرين احتفل العالم به فى 15 من نفس الشهر، ليصادف هذا اليوم ذكرى ميلاد ورغيليوس الملحمى الرومانى، لذلك حافظت العديد من الدول على هذا التقليد.
وفى شهر مايو لعام 1997 انعقد مهرجان ربيع الثقافة الفلسطينية لمدة أسبوعين فى فرنسا بمشاركة ثلاثة شعراء فلسطينيين عالميين وهم "فدوى طوقان ومحمود درويش وعزالدين المناصرة" وقد وجه الشعراء الثلاثة نداء إلى مدير عام اليونسكو طالبوا فيه بضرورة تسمية يوم عالمى خاص بالشعر، يحتفل فيه العالم بالشعر قراءة وكتابة.
ثم تابع مثقفون وشعراء مغاربة فى "اللجنة الوطنية المغربية" تنفيذ الفكرة الفلسطينية، فأعادوا تقديم الطلب لمنظمة اليونسكو، حتى صدر القرار عام 1999 باعتبار 21 من مارس يوم عالمى للشعر.

2. اليوم الدولى للقضاء على التمييز العنصرى:
فى مدينة "شاربفيل" بجنوب أفريقيا، فتحت قوات الشرطة النار على متظاهرين سلميين بسبب قوانين المرور التى فرضها نظام الفصل العنصرى، فقد أجبرت القوانين المواطنين السود على حمل جوازات مرور الانتقال بين مدن جنوب أفريقيا، ليقتل أكثر من 69 شخص، بينهم نساء وأطفال.
كانت مذبحة شاربڤيل شرارة لمظاهرات كثيرة اندلعت ضد التمييز العنصرى، حتى أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1966 يوم 21 من مارس، يوم دولى لمحاربة كل أشكال التمييز والعنصرية، وتحتفل جنوب أفريقيا بهذا اليوم كل عام تخليدا لنضالها الطويل ضد تمييز البيض.
 
3. اليوم العالمى لمتلازمة داون:
اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة فى ديسمبر لعام 2011، يوم 21 مارس ليكون احتفال عالمى يجتمع فيه الأشخاص الذين يعانون من متلازمة داون، فى جميع أنحاء العالم لتوعية الجماهير بهذه المتلازمة وضرورة دمج أصحابها فى الحياة العامة، من خلال تنظيم أنشطة وفعاليات لزيادة الوعى العام وإنشاء صوت عالمى واحد للدفاع عن حقوق الاندماج والرفاهيه لأصحاب متلازمة داون، وإظهار قدرتهم على التعامل مع المجتمع وبيئة الدراسة والعمل. 

4. اليوم العالمى للغابات والأشجار:
اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرار فى عام 2012، بجعل يوم 21 مارس احتفال عالمى للغابات، وقد ركزت الجمعية فى قرارها على أهمية الغابات والأشجار فى التنمية المستدامة، وكذلك الحفاظ على توازن البيئة والأمن الغذائى، فبحسب الجمعية العامة فإن الغابات تشكل ثلث اليابسة ويعتمد عليها 1.6 مليار شخص حول العالم فى غذائهم، ووقودهم، مما يجعل أمر العناية بها وتجريم إيذائها ضرورى، وتتضمن فعاليات هذا اليوم تشجيع البلدان على زراعة الأشجار الكبيرة والعناية بالغابات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق