عمان تتجه لخصخصة الشركات الحكومية

الخميس، 23 مارس 2017 04:00 ص
عمان تتجه لخصخصة الشركات الحكومية
السلطان قابوس

أكد الرئيس التنفيذى للهيئة العامة لسوق المال فى سلطنة عمان عبد الله بن سالم السالمى، أن السلطنة تتجة إلى خصخصة الشركات الحكومية، التى تمتلك الحكومة جزءا من رأسمالها، مع وضع خطة لتنفيذها خلال العام الجارى، لافتا أنه تم الاتفاق على وضع خطة لمدة خمس سنوات لتخصيص المشروعات الحكومية، أملا فى تفعيل هذه الخطة لأهميتها فى تعريف السوق والمستثمرين.

وأشار السالمى فى تصريح على هامش حفل تكريم الفائزين بمسابقة الإجادة للفروع ببنك التنمية العمانى، إلى طرح قرابة 8 شركات جزءا من رأسمالها للاكتتاب العام الجارى، مضيفا أن غالبية تلك الشركات هى شركات تأمين، إلى جانب شركة مسقط لتوزيع الكهرباء، ومن المقرر طرحها قريبا بعد أن انتهت من نشرة الإصدار وتعيين مدير الإصدار، بحسب ما نقلت صحيفة عمان المحلية.

وقال السالمى، إن المهلة المحددة تنتهى فى أغسطس هذا العام، وإن هيئة سوق المال باعتبارها الجهة الرقابية قامت بتهيئة كاملة البنية الأساسية فيما يتعلق بالقوانين والإجراءات والأنظمة، وأصبح على المستفيدين أن يبادروا، سواء القطاع الخاص أو الحكومة، وفق برامج الخصخصة.

وتحدث المسئول العمانى عن صندوق التوازن الاستثمارى، مؤكدا دوره الكبير منذ تأسيسه فى إعادة التوازن إلى السوق، "إلا أنه مع تغير الظروف فى الوقت الراهن، فإن حاجة سوق مسقط الآن فى توفر السيولة بعد أن أصبح فى وضع مستقر".

 

وتابع "نتواصل الآن مع لجنة الاستثمار بالصندوق، ومع الجهات الحكـومية المعنية؛ بهدف تغيير هدف صندوق التوازن إلى صندوق يوفر السيولة بالسوق (حاجتنا الآن للسيولة)".

وتفرض التعديلات الصادرة عام 2014 فى قانون شركات التأمين على الشركات أن تكون شركات مساهمة عمانية عامة، وتدرج الشركات الوطنية القائمة أسهمها فى سوق مسقط للأوراق المالية خلال فترة 3 سنوات من تاريخ إصدار القانون، أما الشركات التى تؤسس حديثا فعليها أن تدرج أسهمها مباشرة فى سوق الأوراق المالية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق