تعرف على تفاصيل المكالمة التليفونية التي أوقفت أزمة مصر والسودان على السوشيال ميديا

الأربعاء، 22 مارس 2017 07:33 م
تعرف على تفاصيل المكالمة التليفونية التي أوقفت أزمة مصر والسودان على السوشيال ميديا
الرئيس السيسى وعمر البشير رئيس السودان
كتب - أميرة عبد السلام

أزمة تشتعل بين مصر والسودان على مواقع التواصل الاجتماعي والسوشيال ميديا بطلها زيارة والدة أمير قطر السيدة «موزة» وما تبعها من تبادل اتهامات و تصريحات في صراع حسمته الدبلوماسية المصرية التي لا تعترف بخناقات السوشيال ميديا وإنما بالمواقف والقرارات السياسية للتحول أزمة مصر والسودان في أقل من دقائق إلى هدوء تام يتبعه لقاء سياسي على مستوى وزراء الخارجية مطلع أبريل القادم. 

أصبحت الأزمة مجرد اتهامات في الفضاء الالكتروني، أما على مستوى الدبلوماسية، أكدت وزارة الخارجية في بيان رسمى لها، إن العلاقات المصرية السودانية تتمتع بالعمق والخصوصية ضاربة بكافة الأزمات التي تناقلتها وسائل التواصل الاجتماعي عرض الحائط.

اتصال هاتفي نفى الأزمة من جذورها، ففي مكالمة رسمية بين سامح شكري وزير الخارجية ونظيره السوداني إبراهيم غندور، تناولا خلاله مختلف جوانب العلاقات السودانية المصرية، واتفقا على أنه إلتزاما بتوجيهات القيادة السياسية في البلدين بضرورة العمل المتواصل على توثيق أواصر التعاون والتضامن والتنسيق المشترك، والمضي قدما نحو تنفيذ برامج التعاون التي تم إقرارها خلال اجتماعات اللجنة الرئاسية العليا الأخيرة برئاسة الرئيسين عمر حسن أحمد البشير وعبد الفتاح السيسي.

وأكد الوزيران، رفضهما الكامل للتجاوزات غير المقبولة أو الإساءة لأي من الدولتين أو الشعبين الشقيقين تحت أي ظرف من الظروف ومهما كانت الأسباب أو المبررات.

وشددا خلال هذا الاتصال الهاتفي على ضرورة تكثيف التعامل بأقصى درجات الحكمة مع محاولات الإثارة والتعامل غير المسئول من جانب بعض مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي والوسائط الإعلامية، الذين يستهدفون الوقيعة والإضرار بتلك العلاقة بما لا يتفق وصلابتها ومتانتها والمصالح العليا لشعبي البلدين الشقيقين.

وأعرب الوزيران عن تقديرهما الكامل لثقافة وتاريخ وحضارة كل بلد، وإيمانهما بأن نهر النيل شريان الحياة الذي يجري في أوصال الشعبين السوداني والمصري، موثقا الإخاء والمصير المشترك على مر العصور، سوف يظل مصدر الخير والنماء والاستقرار والتنمية خدمة للمصالح الحيوية للبلدين الشقيقين.

واتفق الوزيران على عقد جولة التشاور السياسي القادمة بالخرطوم على مستوى وزيري الخارجية خلال النصف الأول من شهر ابريل 2017م.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق