%300 زيادة في تكلفة الأمصال السبب وراء ارتفاع أسعار الدواجن في السوق المصري

الخميس، 23 مارس 2017 06:42 ص
%300 زيادة في تكلفة الأمصال السبب وراء ارتفاع أسعار الدواجن في السوق المصري
مزرعة دواجن - أرشيفية
كتبت - فاطمة ياسر

صدمة كبيرة عمت على سوق الدواجن في مصر، حيث شهدت ارتفاعًا ملحوظًا في أسعارها، وهذا يعد من أهم الأسباب المؤدية لعدم جذب المواطنين على الشراء، حيث تتراوح أسعارها ما بين 25 جنيها و30 جنيها للكيلو.

وحول ذلك صرح الدكتور إيهاب غطاطي، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب لـ«صوت الأمة»، بأن السبب الرئيسي في ارتفاع أسعار الداوجن يرجع إلى عدم استقرار سعر الدولار، فارتفاعه في الفترة الأخيرة تسبب في زيادة الأسعار لـ20%.

وأضف غطاطي، أن ارتفاع سعر الأعلاف التي زادت لـ200% أدت إلى حدوث خسارة المربّين، وهذا يعد الأساسي في ارتفاع أسعار الدجاج في السوق المصري.

وأشار عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، إلى أن أسعار الدجاج المدعمة سعرها 22 جنيها، ويجب القيام بعمل صناعة لهذه الثروة القيّمة والتي تجنب المواطن تناول الدجاج صاحب المشاكل الكثير أي منتهي الصلاحية أو ما شابه ذلك.

وطلب غطاطي، من الدولة توفير الدجاج بالسعر المدعم، ولكن في الجمعيات الاستهلاكية التابعة للدولة؛ لأن منافذها تغطي جميع أنحاء الجمهورية، وهذا سيوفر للمواطنين احتياجاتهم وبشكل مدعم، ولكن يجب وجود الرقابة في جودة وسعر الدجاج، وذلك لاحترام المواطن المصري.

وفي سياق آخر، أشار الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن، إلى أن الرقابة على المنتجات ليست جيدة، فهناك بعض الدواجن منتهية الصلاحية يتم إجراء خصومات كبيرة عليها وبالفعل يتم انجذاب الكثير لشرائها.

وأضاف رئيس شعبة الدواجن، أن سعر طن العلف أصبح بـ6800 جنيه، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الأمصال إلى 300%، وأسعار الكهرباء والمياه، وهذا يتسبب في زيادة تكلفة الإنتاج الناتج عنها ارتفاع أسعار الدجاج.

ونصح "السيد"، بضرورة تحرك الدولة للقيام بإجراء شبكة منظمة كبيرة إيجابية للبورصة التي تحدد أسعار الدواجن لليوم، فهذا يمنع تلاعب البائعين وأصحاب المحلات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق