هتعملى غدا إيه بكرة؟؟..مقلوبة بالفراخ والباذنجان

الأربعاء، 22 مارس 2017 11:30 م
هتعملى غدا إيه بكرة؟؟..مقلوبة بالفراخ والباذنجان
المقلوبة
كتبت نورهان حسن

"المقلوبة"  هي عبارة عن أرز وباذنجان وفراخ مع خليط من التوابل المعتبرة، ومنعا لحيرة السؤال اليومى عن وجبة الغدا، سنقدم لكى طريقة عمل المقلوبة.

 

المقادير:

فرخة مقطعة إلى أربعة أجزاء

 كيلو من الأرز

حبتان من الباذنجان متوسطة الحجم

بصلتان متوسطتا الحجم

ملعقة صغيرة من الملح

نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود

ملعقة صغيرة من البهارات المشكلة

خمس فصوص من الهال الحب

ورقتان من الغار

ملعقة صغيرة من الكركم

عودان من القرفة أو نصف ملعقة صغيرة مطحونة منها

القليل من القرنفل

 

طريقة التحضير:

ينظف الدجاج جيدا ويوضع في قدر على نار هادئة ويقلب قليلا حتى ينشف الماء الذي ينزل منه ويفرم البصل بشكل ناعم ويضاف إلى الدجاج مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، والملح، والفلفل، والبهارات، ويقلب الدجاج جيدا حتى يحمر.

 

ثم يضاف الماء المغلي إلى الدجاج مع الهال وورق الغار والقرنفل والقرفة ويترك حتى ينضج الدجاج، وفي هذه الأثناء ينقع الأرز في الماء الدافئ ويقشر الباذنجان ويقطع على شكل دوائر ومن المفضل ترك القليل من قشور الباذنجان عليه ثم يوضع في الماء البارد مع الملح، وبعد نصف ساعة يرفع الباذنجان من الماء ويصفى جيدا ثم يقلى بالزيت ويترك جانبا، في هذه الأثناء يكون الدجاج قد نضج، فتطفأ النار وتصفى مرقة الدجاج وتوضع جانبا.

 

ثم يوضع الدجاج في قدر آخر، وفوقه قطع الباذنجان ثم الأرز ومن الممكن إضافة رشة من الهال المطحون ثم توضع مرقة الدجاج وتشعل النار وتترك عالية إلى أن يغلي، ثم تخفض النار حتى تصبح هادئة ويترك الدجاج لمدة نصف ساعة حتى النضج. تُترك المقلوبة لمدة خمس دقائق في القدر قبل قلبها، ويقدم هذا الطبق إلى جانب اللبن وسلطة الخضار.

 

ومن الممكن أن تقدم المقلوبة مع سلطة خضراء وزبادى.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق