بوادر أزمة سياحية بين مصر واليابان.. «السياحة» تتجاهل و«الطيران» تهدد

الأربعاء، 22 مارس 2017 06:47 م
بوادر أزمة سياحية بين مصر واليابان.. «السياحة» تتجاهل و«الطيران» تهدد
يحيي راشد
كتب- محمد زكريا

يبدو أن الأيام المقبلة ستشهد أزمة سياحية بين مصر واليابان بسبب تهديد شركة مصر للطيران عن تنفيذ الرحلة القادمة من اليابان- الأقصر فى 25 الشهر الجارى رغم حصولهاعلى تكلفة الرحلة مقدما الا انها اشترطت دفع قيمة الرحلة النهائية المزمع انطلاقها مطلع الشهرالمقبل الأمر الذى يؤثر على سمعة مصر سياحيا باليابان. «صوت الأمة» ترصد بالمستندات تفاصيل الأزمة الحالية..
 
 أكد ياسر شعبان عضو اتحاد الشركات السياحية المصرية العاملة بالسوق الياباني أن بعد زيارة الرئيس السيسي الناجحة إلى اليابان في 28 فبراير من العام الماضي جاءت لهم فكرة استئناف رحلات مصر الطيران لليابان بعد توقفها لأكثر من 4 سنوات، موضحا أن وزارة السياحة وهيئة تنشيط السياحة رفضا تقديم أي دعم لهم سواء مادي أو معنوي ورغم ذلك قررنا الاعتماد على أنفسنا وقمنا بالتعاقد  مع مصر للطيران برحلات شارتر لليابان–الأقصر لتشغيل و تنفيذ عدد 19 رحلة طيران عارض مباشر من مصرإلى اليابان بقيمة 390 ألف دولار للرحلة الواحدة أي بقيمة إجمالية قدرها 7 مليون و 410 ألف دولار وتم دفع المبلغ بالكامل لمصر للطيران وفي المواعيد المحددة، مشيرا أن قسم الرحلات الخاصة بمصر للطيران وعدنا شفويا بإعادة النظر في سعر الرحلة بعد تشغيل أول 4 رحلات.
وأضاف شعبان، أن المهندس صفوت مسلم رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران  قرر تخفيض قيمة الوجبات المقدمة على الطائرة للكراسي غير المشغولة بركاب، التي وصل عددها إلى 1200 كرسى خالى على مدى الرحلات الـ 19، التي تقدر قيمتها بـ 120 ألف دولار وذلك وفقا للتعاقد مع مصر للطيران الذي ينص أن قيمة الوجبة من اليابان لمصر 100 دولار إلا أنهم فوجئوا بتقديم مصر للطيران بتخفيض قدره 11 ألف دولار فقط.
 
وقال شعبان: إننا تحملنا غرامة مالية قدرها 100 ألف دولار بسبب وجود تأخير في  رحلة 8 يناير بسبب انفجار إطار الطائرة حيث تجاوز التأخير  إلى أكثر من 23 ساعة الأمر الذى نتج عنه ألغاء رحلة 73 راكبا يابانيا، مشيرا أن مصر للطيران رفضت تحمل أي نسبة من هذا المبلغ.
 
وصرح شعبان، أن مصر للطيران تطالبنا بدفع قيمة الرحلة الأخيرة وهي الرحلة التي ستعود بطاقم مصر للطيران فقط من اليابان إلى مصر دون ركاب، موضحا أنهم قاموا باحتسابها مثل الرحلات العادية علما أنها بلا ركاب وأنها ستأتي للقاهرة وليس الأقصر ولن يقيم طاقم الطائرة في اليابان أي أنها بكل الحسابات لا يمكن أن تكون مثل الرحلة العادية.
 
وأعلن شعبان، أن ما تم تحقيقه يعد إنجازا حقيقيا؛ فخلال فترة وجيزة استطعنا خلالها من تشغيل  خط مصر للطيران إلى اليابان، الذي كان من شأنه تغيير الصورة الذهنية عن مصر وزيادة الحركة السياحية من اليابان بمعدل 15% فى شهر ديسمبر الماضى مقارنة بالعام االماضي حيث وصل عدد السائحيين اليابانيين إلى 18 ألف سائح خلال 5 أشهر الماضية، محققا عائدا ماديا قدر بنحو 16 مليون دولار للدولة وذلك بسبب  ارتفاع معدل إنفاق السائح  اليابانى إلى أكثر من ألف دولار خلال رحلته إلى مصر.
 
وأكد شعبان أن تهديد شركة مصر للطيران، بعدم إحضار ركاب رحلة 25 مارس سيؤثر على مستقبل السياحة اليابانية إلى مصر، مشيرا إلى أن وزير السياحة تجاهل الاستغاثات التي قمنا بإرسالها إلى التدخل لاحتواء الأزمة.
 
 
 
 
 
مصر-للطيران

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق