وزير الإسكان و5 وزراء ورئيس جامعة القاهرة يفتتحون الإثنين المؤتمر الدولي السابع

الخميس، 23 مارس 2017 06:00 م
وزير الإسكان و5 وزراء ورئيس جامعة القاهرة يفتتحون الإثنين المؤتمر الدولي السابع
مصطفى مدبولى وزير الاسكان
كتبت أسماء أمين

يفتتح الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، الإثنين المقبل، المؤتمر الدولي السابع تحت عنوان "الابتكارية في بناء المدن - آفاق وطموحات"، والذى ينظمه قسم الهندسة المعمارية، بكلية الهندسة، جامعة القاهرة في الفترة من ٢٧ الى٢٩ مارس الجارى، بفندق فورسيزونز نايل بلازا – القاهرة، بحضور كل من وزير الكهرباء والطاقة المتجددة د. محمد شاكر المرقبي، ووزيرة التضامن الاجتماعي، د. غادة والي ووزير النقل، د. هشام عرفات، ود. خالد فهمي، وزير البيئة،  ود. هالة السعيد، وزيرة التخطيط، ود. جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، ود. سيد تاج الدين، عميد كلية الهندسة، بجامعة القاهرة، ويرأس المؤتمر د. سحر عطية، رئيس قسم الهندسة المعمارية بجامعة القاهرة، وقد تم تنظيم المؤتمر بالتضامن مع منظمة المستقرات العمرانية التابعة للأمم المتحدة: "UN HABITAT".

 

وقالت الدكتورة سحر عطية من أهم أهداف هذا المؤتمر تناول جميع القضايا الرئيسية المتعلقة ببناء المدن الجديدة من جانبين رئيسيين ،الأول يرتكز على الابداع والابتكار في إيجاد رؤى إستراتيجية تعمل على ترسيخ مبادئ الإنتاج والكفاءة والجذب السكاني، بينما يتناول الجانب الثاني المخاطر المتعلقة بالقضايا البيئية والاجتماعية والاقتصادية الناتجة عن الامتدادات العمرانية الجديدة بكافة أشكالها.  ويمكن تلخيصها كما يلي: مد آفاق المعرفة والممارسات الحالية لاستيعاب الحلول الابتكارية والمداخل الحديثة للتأقلم مع محيط المخاطر الاقتصادية والتحديات البيئية الحالية، وربط أهم القضايا المتعلقة بعمران المدن الجديدة بالاستدامة العمرانية والاقتصادية والاجتماعية، مع اقتراح أطر علمية لربط البحث العلمي لمشروعات التطوير والتنمية في المدن الجديدة بالوسائل العملية والتنفيذية، وكذا توفير ملتقى للأكاديميين والمهندسين من مختلف التخصصات والمخططين المعماريين للتحاور والنقاش العلمي الهادف للتوصل الى أطر عملية لمواجهة القضايا العاجلة المتعلقة بالتحديات المناخية وتحقيق العدل الاجتماعي وتخطيط مدن جاذبة تتوافر فيها جميع مقومات جودة الحياة العمرانية والاجتماعية والاقتصادية على حد سواء.

 

وأشارت إلى أن محاور المؤتمر تشمل قضايا المخاطر العمرانية والبيئية، والكفاءة في إدارة موارد المدن، والتأكيد على مبادئ المساواة والعدالة الاجتماعية: "بناء المدن للجميع". ويضم المؤتمر العديد من الفعاليات والتي تشمل ندوة خاصة عن المدن الجديدة في آفاق رؤية ٢٠٣٠ يشارك فيها الوزراء. كما يلقي د. عاصم الجزار، رئيس هيئة التخطيط العمراني، كلمة عن مستقبل التنمية العمرانية في مصر، بالإضافة الى العديد من الجلسات النقاشية حول الكثير من الموضوعات التي تضم "العقارات كأداة لإعادة تشكيل المدن الجديدة" و" التشييد، الابتكار، والتكنولوجيا" وكيفية توفير الإسكان منخفض التكاليف في المدن الجديدة" و"المدن الذكية"، والعديد من الحلقات النقاشية التى تنظمها وتديرها منظمة المستقرات العمرانية التابعة للأمم المتحدة "UN HABITAT" ومنظمة "GIZ" وجامعة هافين بهامبورج، ألمانيا.

 

كما يضم المؤتمر ملتقي لطلبة الدكتوراه، حيث تم اختيار عدد من طلبة الدكتوراه الراغبين في عرض مقترحات رسائلهم المتعلقة بمضمون "المدن الجديدة" بورش عمل تتيح لهم التفاعل مع الخبراء الدوليين والمحليين، لتطوير محتوي الرسائل العلمية، بالإضافة الى جلسات تقديم الأبحاث العلمية المقبولة للنشر بالمؤتمر، والتي تم تحكيمها بواسطة أساتذة دوليين ومحليين من مختلف الجامعات من مصر وبريطانيا، كندا، ألمانيا، الولايات المتحدة الأمريكية، سنغافورة، الأردن، وتركيا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق