رئيس قطاع المتاحف بوزارة الآثار يهين التاريخ

الجمعة، 24 مارس 2017 11:58 ص
رئيس قطاع المتاحف بوزارة الآثار يهين التاريخ
إلهام صلاح رئيس قطاع المتاحف بوزارة الآثار
شيماء حمدى

يعانى قطاع المتاحف الكثير من المشاكل، والتي يرتبط بعضها بسوء العرض وعدم وجود صيانة وتجهيزات كافية في العديد منها، فضلا عن عدم وجود خطة للتسويق لها عالميا.
 
إلهام  صلاح رئيس قطاع المتاحف بوزارة الآثار، والمسئول الأول عن متاحف مصر سلكت أسهل الطرق في حماية نفسها من الانتقاد باعترافها إن المتاحف في مصر تعمل وفقا للعرف وأن العاملين في المتاحف لم يدرسون علوم المتاحف إلا قليل جدا منهم، وبالتالى ألقت بالكرة في ملعب العمال والموظفين.
 
سوء حال معظم المتاحف جعل المهندس شريف اسماعيل رئيس الوزراء يتدخل حيث طالب بتشكيل لجنة تنسيقية للمتاحف المصرية في إدارة المتاحف بين الوزارات المعنية.
 
استغلت العام صلاح نفوذها للإطاحة بمدير متحف خوفو، نظرا لعدم الامتثال لأوامرها، وهو ما تسبب في أزمة بالوزارة نتيجة قيام بعض العاملين بالمتحف بالتضامن مع مديرهم وتنظيم وقفة احتجاجية.
 
الاتهام الأكبر لرئيس قطاع المتاحف بوزارة الآثار تمثل في تأكيد بعض المصادر على أنها تطيح ببعض المسؤولين بقطاعها لتعيين أصحاب الثقة، وهو ما حدث في متحف محمد علي بشبرا على حد قولهم.
 
مدير قطاع المتاحف لم تسعى ليكون لدى مصر متحف عالمى، بالرغم من امتلاك مصر ثلث آثار العالم ، والاكتشافات الأثرية المتوالية إلا أنه لايوجد متحف بمصر يمكن تنصنيفه عالميا، لأن ضوابط وشروط المتاحف العالمية لا تتوافر لدى المتاحف المصرية.
 
وكان مبرر رئيس قطاع المتاحف، أن المتاحف العالمية تتطلب المليارات من الجنيهات لتجهيزها وضبطها، وبثت اليأس في نفوس المصريين بقولها أنه لو اعتمدنا على الشكل الحالى للسياحة تحتاج الوزارة 200 عام قادمة.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق