استبدل القهوة والكافيين بالضحك والماء والرياضة.. 5 طرق هتزود نشاطك وتمنحك السعادة

السبت، 25 مارس 2017 10:00 ص
استبدل القهوة والكافيين بالضحك والماء والرياضة.. 5 طرق هتزود نشاطك وتمنحك السعادة
ارشيفية
كتبت هند محمود

يعتمد الكثيرون على القهوة فى الحصول على التركيز وإبعاد الشعور بالنوم عن عقولهم، إلا أن مذاقها الجذاب ومفعولها السحرى يحمل بعض الأضرار، والتى تتمثل فى الاعتماد عليها بشكل كبير للحصول على الطاقة، ويقدم موقع "Cheat Sheet" بدائل يمكنك أن تجعلها أسلوب حياتك الجديد بدلا من تناول المزيد من الكافيين.
 
1. تناول وجبة الإفطار:
يعد الإفطار هو الوجبة الأكثر أهمية على مدار اليوم، وذلك لأنها الوجبة الأولى بعد فترة الهضم الطويلة طوال الليل، كما أكد تقرير كلية الطب بجامعة هارفارد، أنه بحلول وقت استيقاظك من النوم، يكون جسمك وعقلك فى حاجة للوقود الجديد.
 
وأشار التقرير إلى اقتراح عدد من الخيارات لتناولها على الإفطار حتى تمدك بالطاقة، تتضمن اللبن والزبادى لإمدادك بالبروتين، والحبوب الكاملة لمنحك الألياف اللازمة، وحينها ستحصل على النشاط وأيضا فوائد صحية متنوعة.
 
كما ذكر موقع "Mayo Clinic" الطبى، أن تناول وجبة فى الصباح يقلل من الشعور بالجوع، مما يساعدك على الحد من الإفراط فى تناول الطعام خلال اليوم، ويمنحك ذلك الحصول على سعرات حرارية أقل وجسم أنحف.
 
2. مارس الرياضة:
جميعنا يعرف فوائد الرياضة، وقد أشار موقع "Everyday Health" الطبى إلى أن التمرينات الرياضية تزيد من طاقة الجسم وتساعد النشاط البدنى على إفراز هرمون الإندروفين، والذى يساعد فى تحسين مزاجك، ويشعرك بالتحسن بشكل عام.
 
بالإضافة إلى أنها ترفع من لياقتك البدنية، وهو ما يقلل شعورك بالإجهاد عند أدائك المهام اليومية، كما يساعد نشاط قلبك فى أثناء التمرينات الرياضية على تحسين كفاءة نومك، لذلك سوف تشعر بنشاط أكبر عندما تمارس رياضة المشى فى الصباح.
 
وأكدت دراسة سويدية إلى أنه رغم إهمال الكثيرون عن أداء الرياضة بسبب ضيق الوقت، إلا أن الموظفين الذين خصصوا جزء من وقت عملهم فى ممارسة التمرينات الرياضية، كانوا أكثر قدرة فى زيادة إنتاجيتهم فى العمل.

3. السعادة في العلاقة الحميمية :
العلاقة الحميمية هي  أكثر من مجرد وسيلة للتواصل مع نصفك الآخر، فهى وسيلة رائعة للشعور باليقظة فى اليوم التالى، كما أن العلاقة الحميمية تقلل من الشعور بالتوتر، وتساعدك فى الحصول على نوم هادئ، مما يجعلك تشعر بالانتعاش عندما تستيقظ.
 
وكشف موقع " The Huffington Post" أن تبادل العناق يساعد على إفراز المواد الكيميائية التى تشعرك بالسرور، مما يمنحك يوم ملئ بالنشاط والسعادة.
 
4. تناول المزيد من الماء:
يكون الماء جزء كبير من أجسامنا، لذلك فإن تناول كميات من المياه مهم للصحة، وعلى العكس قد يتسبب الجفاف فى الكثير من المشاكل، فيما توصلت نتائج إحدى الدراسات إلى أن الجفاف المتوسط قد يؤدى إلى الإرهاق وصعوبة فى التركيز.
 
وحينما يتعلق الأمر بالمشروبات يصبح الماء هو الفائز، لذلك إذا وجدت نفسك بحاجة إلى المزيد من النكهات، حاول إضافة شرائح الليمون إلى زجاجة الماء، أو ضع عدد من شرائح الخيار وبعض من أوراق النعناع وسوف تحصل على مشروب منعش، دون الحاجة إلى مشروبات جاهزة مليئة بالسكريات.
 
5. اضحك
القليل من الضحك الحقيقى أفضل بكثير من مجرد رسم ابتسامة على وجهك، حيث إنه يجعلك أكثر يقظة، فقد ذكر موقع" WebMD " دراسة أكدت أن الضحك من شأنه أن يمنحك نفس فوائد ممارسة التمرينات الرياضية.
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة