خالد عبد الغفار: إعداد فيلم وثائقي عن التعليم العالي في مصر

السبت، 25 مارس 2017 06:11 م
خالد عبد الغفار: إعداد فيلم وثائقي عن التعليم العالي في مصر
الدكتور خالد عبد الغفار
كتب - إبراهيم الديب

عرض الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، رؤية الوزارة فى الجامعات الخاصة خلال الفترة القادمة التي تركز على مجموعة محاور أساسية تشمل جودة التعليم العالى بمفهومها التطبيقي، والتوسع في عدد الجامعات الأهلية والخاصة بشرط ارتباط التوسع في الجامعات الخاصة بالتخصصات العلمية الجديدة التي يحتاجها المجتمع والمناطق الجغرافية الأكثر احتياجا للجامعات الخاصة، ودعم البحث العلمي في هذه الجامعات.

 

وأكد الوزير خلال اجتماع مجلس الجامعات الخاصة والأهلية اجتماعا الذي عقد اليوم، بحضور الدكتور عز الدين أبو ستيت أمين المجلس، وذلك بمقر الوزارة، أهمية دور الجامعات الخاصة والأهلية في منظومة التعليم العالي في مصر، وقدرتها على كسب ثقة المجتمع، مشيرا إلى أن نسبة تواجد التعليم الخاص في التعليم العالي لا تزال ضئيلة أقل من 5% ، وأنه من المقرر أن تصل إلى أكثر من 10 % في الخطة الأستراتيجية 2030

.

وأضاف عبد الغفار: إننا في حاجة إلى إنشاء جامعات تكنولوجية وجامعات خاصة وأهلية جديدة بها تخصصات جديدة وغير نمطية كتخصص صناعة السفن والهندسة النووية في كليات الهندسة على أن تتماشى مع الخطة الإستراتيجية 2030، مشيرا إلى أنه جار إعداد قائمة بالتخصصات المطلوبة في المرحلة القادمة.

 

وأكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ضرورة التنسيق مع قطاعات المجلس الأعلى للجامعات لتحديد التخصصات العلمية غير النمطية في كافة القطاعات لتكون مرشدا لإنشاء كليات جديدة بالجامعات الخاصة المزمع إنشائها.

 

وأوضح عبد الغفار ضرورة إعطاء أهمية خاصة للأقاليم الجغرافية التي لا يتوافر بها جامعات خاصة وإعطاء اهتمام بالتخصصات العلمية التي تحتاجها هذه الأقاليم، مشيرا إلى أن هناك تكدس في بعض المحافظات كمنطقة شرق القاهرة، وهناك أماكن تعاني من نقص في إتاحة فرص التعليم العالي والتنمية.

 

كما أشار الوزير إلى أنه جار إعداد فيلم وثائقي عن التعليم في مصر يشمل جميع المراكز البحثية على مستوى الجمهورية، وذلك بالتعاون مع مدينة الإنتاج الإعلامى بهدف الترويج والتسويق بالخارج.

 

وشدد وزير التعليم العالي والبحث العلمي على ضرورة التواصل المستمر مع الأساتذة والخبراء بالهيئة القومية للجودة والإعتماد للإستفادة من خبراتهم، مشيرا إلى أهمية حصول الكليات على شهادة الجودة والاعتماد من الهيئة القومية للجودة والاعتماد، مؤكدا أن الاعتماد شرط في حالة إنشاء كلية مماثلة في الفرع، مشيرا إلى أن ذلك يعد خطوة على الطريق نحو إصلاح وتطوير التعليم.

 

وأكد الوزير ضرورة الإهتمام بالبعثات في الجامعات الخاصة من خلال العديد من الخطوات منها تكوين كوادر من أعضاء هيئة التدريس، وإعداد رؤية واضحة للإبتعاث خلال المرحلة القادمة.

 

وأضاف الدكتور خالد عبد الغفار أن الجامعات الخاصة لها دور كبير في إجتذاب الوافدين وذلك من خلال ترويج وتسويق برامجها في جميع الدول العربية والأفريقية، كما طالب الوزير من رؤساء الجامعات الخاصة إعداد نشرة إلكترونية لتوزيعها على تلك الدول، مطالبا أعضاء المجلس بتنظيم معرض كبير في الخارج يحتوي على جميع هذه البرامج الدراسية بهدف استقطاب الطلاب الوافدين.

 

وأكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ضرورة إنشاء منظومة بحثية متكاملة بالجامعات الخاصة من خلال إنشاء المراكز البحثية داخل هذه الجامعات والمساهمة مع الجامعات الحكومية في تطوير المنظومة البحثية.

 

وأشار عبد الغفار إلى أن قانون حوافز الابتكار سيساهم في تسويق الأبحاث العلمية والابتكارات مما سيعود بالنفع الاقتصادي على الباحثين والجامعات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق