تفاصيل فشل إدارة المترو في استثمار مول منشية الصدر وأرض حمامات القبة

الأحد، 26 مارس 2017 07:35 ص
تفاصيل فشل إدارة المترو في استثمار مول منشية الصدر وأرض حمامات القبة
الدكتور هشام عرفات - وزير النقل
كتب - سامي بلتاجي

بعد آخر تاريخ لمزايدة علنية طرحتها الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق، للترخيص بحق الانتفاع بوحدات المول التجاري بمحطة مترو منشية الصدر والأراضي الفضاء تحت ولايتها، كانت جولة الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، بالخط الأول لمترو الأنفاق، في 15 مارس الجاري، هي التي حكمت بفشل شركة الإدارة في استثمار بعض الأصول المملوكة لها، ففضلت الشركة رفع أسعار فئات تذاكر الركوب على الاستثمار، بالرغم من تزايد ديونها التي حصرت قيادات الشركة أسبابها في الفرق بين تكلفة التذكرة وبين سعرها قبل الزيادة.

 

ففي إحدى جولاته في التاريخ المشار إليه، استقل الوزير قطار المترو من محطة طرة البلد حتى محطة منشية الصدر، حيث تفقد المحطة والمول التجاري بها، ووجه بضرورة الإسراع في الاستغلال التجاري الأمثل للمول.

وهو ما يعني فشل الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق، في استثمار ما سبق وأعلنت عن طرحه للاستثمار في مناقصة أو مزايدة عامة أو أكثر، ولم تتخذ الشركة أية خطوة لزيادة استثمارات المترو منذ ما يزيد على 3 سنوات، وكانت الخطوة الوحيدة التي اتذتها الشركة مؤخرا، هي رفع قيمة تذكرة ركوب المترو بنسبة 100% للتذكرة للرحلة الواحدة.

كانت إدارة المترو قد أعلنت مزايدة عامة 5 سبتمبر 2015، للترخيص بالانتفاع بمحلات المركز التجاري بمحطة مترو منشية الصدر، كما كانت قد أعلنت عن مزايدة أخرى في 7 من ذات الشهر، لقطعة أرض فضاء بجوار مبنى حمامات القبة من الجهة الشرقية لإقامة ملعب نجيل صناعي للكرة الخماسية.

وفي 12 سبتمبر كان الموعد المحدد لمزايدة للترخيص بالانتفاع بقطع أراضي  فضاء ومحلات في محطات الخط الأول للمترو, وأخرى في 14 سبتمبر للدورين الأرضي والأول بمبنى حمامات القبة.

 

قبل ذلك بـ6 شهور، وفي 10 مارس 2015، كانت مناقصة عامة بنظام النقاط بين استشاريي التسويق التجاري وشركات وبيوت الخبرة التسويقية لتسويق حق الانتفاع للمركز التجارى بمحطة منشية الصدر والدورين الأرضي والأول، وأمامها مساحة فضاء بمبنى حمامات القبة بمحطة حمامات القبة، والتابعة للشركة المصية لإدارة وتشغيل المترو وتصلح للأغراض التجارية والإدارية.

 

وقبل ذلك بعام، أعلنت الشركة عن الاستعداد لطرح مزايدة علنية لاستغلال المركز التجاري بمنشية الصدر والعتبة ومبنى حمامات القبة، تمهيدا لها كان قد استقبل المهندس رئيس الشركة مجموعة من المستثمرين وممثلي رجال الأعمال المصريين تضم 5 شركات في عدة مجالات كمرحلة أولى للمقابلات بحسب الشركة، للاستفادة من البنية الأساسية للمساحات بالمحطات المختلفة وكافة الإمكانيات المتاحة بالشركة عن طريق تشغيلها نحو عمليات تأجير مول تجارى بمحطة العتبة ومول تجارى بمحطة منشية الصدر، والدور الأرضي والأول علوي بالمبنى الإداري بحمامات القبة بإجمالي مساحة 2700 متر مربع، ومن خلال مزايدة علنية لعملية الترخيص بالانتفاع ، وذلك بحثاً عن سبل الإيرادات الغير تقليدية واستثمار موارد المترو لتدر دخلا على شركة مترو الأنفاق لتعويض خسائرها.

 

انتهى الأمر فيما بعد لطرح مزايدة علنية في 22 نوفمبر 2014، للانتفاع بالمركز التجاري بمحطة منشية الصدر، تحدد لها موعد 3 ديسمبر 2014، ثم تحدد تاريخ 19 يناير 2015 موعدا للمزايدة العلنية للترخيص بالانتفاع بمحلات المول التجاري المشار إليه، وأخرى في 7 نوفمبر 2016.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق