كل أكلة بتنادي على صاحبها.. شغل العافية يحتاج للبروتين والدماغ للفيتامينات

الأحد، 26 مارس 2017 03:00 م
كل أكلة بتنادي على صاحبها.. شغل العافية يحتاج للبروتين والدماغ للفيتامينات
اكل - ارشيفية
سحر حسن

لكل مهنة ولكل مجهود طعام معين، وحسب ما جاء بالمثل الشعبى كل أكلة بتنادى على صاحبها، فكل مهنة تحتاج لعناصر وسعرات حرارية تتناسب مع المجود البدنى والذهنى وتساعد الجسم فى الحصول على ما يحتاجه من عناصر غذائية.
 
فالمهن اليدوية التي تحتاج إلى القوه البدنية تتطلب زيادة كمية البروتين الحيواني من اللحوم والدواجن أو بروتين نباتي مثل الفول والعدس. 
 
أما المهن المكتبية والذهنية التى تعتمد على  قوة التركيز فتحتاج إلى زيادة الفيتامينات والمعادن والأغذية المضادة للأكسدة ومنها الخضروات الطازجة التى لا تحتاج إلى طهي والفواكه والمكسرات بمختلف أنواعها، بالإضافة إلى الفول السودانى ولكن بنسبة أقل لاحتوائه على نسبة كبيرة من الزيوت التى تساعد على زيادة الوزن.
 
وقال الدكتور "إبراهيم محمد حامد" أستاذ التغذية بالمركز القومى للبحوث الغذائية، لـ "صوت الأمة" أن التغذية السليمة لجميع أفراد الأسرة تحتاج إلى خطه متكاملة تبدأ بضرورة الالتزام بتناول الطعام  فى مواعيد ثابته حتى لا يفقد الجسم العناصر الغذائية التي يحتاجها على مدار اليوم و بالتالي يتعرض للضعف والشعور بالهبوط .
 
مما يجعله يتناول كميات أكبر نتيجة لزيادة شعوره بالجوع، تؤدى لزيادة الوزن، وأن تناول وجبة الإفطار المتكاملة لجميع أفراد الأسرة مهم جدا لاحتياج الجسم لها بشكل أساسى بعد فتره من النوم وعدم دخول أى عناصر غذائية للجسم ومنها البروتين والنشويات والألياف والمعادن، ومنها 3 ملاعق فول، بيضه مسلوقة، خيار طماطم، نصف رغيف عيش بلدى، يمكن أن تقوم بدور كبير فى إعطاء الجسم الطاقة المطلوبة حتى وقت الظهيرة.
 
ثم تناول وجبة الغذاء في وقت ثابت أيضا على أن تتكون من النشويات و البروتين و الخضروات بالإضافة إلى المعادن ثم و جبة العشاء التي تسبق النوم بحوالي 3 ساعات  على الأقل على أن يتخلل تلك الوجبات  بعض الاسناكس من الخضروات و الفاكهة التي تمد الجسم بالطاقة .  

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق