5 طرق تساعدك فى التفرقة بين العسل الأصلى والمغشوش.. اختبار النار والشمعة

الإثنين، 27 مارس 2017 02:00 ص
5 طرق تساعدك فى التفرقة بين العسل الأصلى والمغشوش.. اختبار النار والشمعة
عسل
كتبت هند محمود

من المواد الغذائية التى يسهل غشها العسل، بإضافة بعض المواد عليه مثل الماء، ونقدم طرق تساعدك فى التعرف على نقاءه.

1. اختبار الماء:
ويمكنك التأكد من أن العسل أصلى عن طريق إحضار كمية منه ووضعه فى كوب ممتلئ بالماء، فإذا ذاب بشكل مباشر فهذا يعنى أن العسل غير أصلى ومغشوش، أما إذا ترسب فى قاع الكوب واستقر فهو علامة على أنه عسل طبيعى.
 

2. اختبار الطبق:
يعمتد هذا الاختبار على طريقة سكب العسل فإذا كان قوامه سميك متصل أثناء سكبه فهو نقى، لكن حينما يتساقط على عدة مناطق موزعة ومتقطعة من الطبق، فهى إشارة على أن العسل مغشوش.
 

3. اختبار الورق أوالقماش:
وهناك طريقة آخرى تساعدك فى التحقق من العسل، وذلك من خلال سكب كمية على ورقة أو منديل أو قطعة من القماش، فإن امتصت الورقة العسل فهذا يدل على أنه غير أصلى، أما إذا ظل على الورقة ولم يمتص فهو عسل طبيعى.
 
كما أن هذا الاختبار يحمل طريقة آخرى من خلال وضع قطرة من العسل على إصبعك فإن رأيتها تنزلق وتوزعت فهذا العسل غير أصلى أما إذا بقيت هذه القطرة متماسكة ولم تنزلق فهو أصلى.
 

4. اختبار النار:
النار ستمنحك عدة طرق تساعدك فى التأكد من سلامة العسل أولها، إحضار ملعقة من العسل ووضعها فى إناء على النار فإذا ذاب مع الحرارة وأصبح ذو شكل صافى فهذا يدل على أنه عسل أصلى أما إذا رأيته يغلى ويتبخر فذلك يعنى أنه مغشوش.
 
كما أن هناك طريقة آخرى، تعتمد على  وضع قطرات من العسل على عصا وتقريبها من نار مشتعلة، فإذا اشتعلت القطرات فورا فهذا يعنى أن العسل طبيعى، أما إذا تباطأ الحرق فهو غير نقى.
 

5. اختبار الشمعة:
يتم معرفة العسل الأصلى عن طريق إحضار فتيلة شمعة وغمسها فى القليل من العسل ثم قومى بإشعال النار بفتيل الشمعة المغموسة بالعسل، فإن إشتعلت فهو عسل طبيعى أما إذا لم يشتعل الفتيل فذلك دليل على أنه عسل غير أصلى ومغشوش بسبب خلط الماء بالعسل لذلك لن تشتعل أبدت.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق