أطباء التكليف يصطدمون مع وزير الصحة.. و«مينا»: المستشفيات التعليمية مملكة مستقلة

الأحد، 26 مارس 2017 06:15 م
أطباء التكليف يصطدمون مع وزير الصحة.. و«مينا»: المستشفيات التعليمية مملكة مستقلة
أطباء التكليف يصطدمون مع وزير الصحة
كتب- هيثم الشرقاوي

صدام جديد بين وزارة الصحة ونقابة الأطباء، بسبب أطباء التكليف، الذين نظموا مظاهرة ظهر اليوم للتنديد، بقرارات وزارة الصحة الخاصة بهم من ابناء دفعة مارس، حيث قررت وزارة الصحة إلغاء المميزات التي كانت تقدمها لأطباء التكليف ومنها السماح لهم بالتدريب في المستشفيات التعليمية، مقابل قضاء خدمة التكليف بإحدى المناطق النائية بمحافظات الصعيد، وبررت الوزارة ذلك بأن المستشفيات التعليمية لن يتم تكليف الأطباء فيها إلا لمن يحصلون على درجات عليا في كلية الطب، وقدرتها بتقدير جيد جدا فقط.

وأكد أطباء التكليف في مظاهرة اليوم الأحد، أمام نقابة الأطباء بـ«قصر العيني»، أن إلغاء تكليف جميع الأطباء الذين يذهبون للمناطق النائية في المستشفيات التعليمية، بأنه يهدد المنظمة الصحية في المناطق النائية وفي مقدمتها محافظات الصعيد، وهو ما جعل الاطباء يهددون بالدخول في إضراب مفتوح، وعدم التسجيل في التكليف الحالي إلا بعد الاستجابة لمطالبهم.

من ناحيته قال إسلام كمال أحد أطباء التكليف بجامعة المنيا: بإن هناك تعنت رهيب من قبل وزارة الصحة، وهيئة المستشفيات التعليمية، التي رفضت أن تجلس معنا لسماع مطالبنا، وتطبيقها. وأضاف «كمال»، في تصريحات خاصة لـ«صوت الأمة»، ما تقوم به وزارة الصحة يزيد من العجز في الصعيد، ويجعل الأطباء يرفضون الذهاب للمناطق النائية لآنهم يذهبون بإرادتهم من أجل المستشفيات التعليمية لأنهم يتعلمون بها ويتدربون على أيدي أطباء كبار.

وأكد أن هناك عدة مطالب أخرى غير المستشفيات التعليمية، ومنها وجود سكن ملائم للأطباء، وتوفير الأمن الكافي لهم حني يستطيعون تقديم خدمة جيدة للمرضى، فكل يوم يحدث اعتداء على طبيب وعلى مستشفي من قبل البلطجية، بالإضافة إلى تدريب الأطباء على الإداريات الطبية حتى يكون قادر على مواجهة المشكلات التي تواجه وتواجه الأطباء، بالإضافة لتفعيل القانون، وصرف حوافز للأطباء الذين يذهبون للمناطق النائية، وأخيرًا اعطاء أطباء التكليف راحة فلا يعقل أنهم يعملون لمدة 7 أيام في الأسبوع على مدار 24 ساعة دون راحة.

فيما قالت الدكتورة منى مينا أمين عام نقابة الأطباء: بأن هناك تصلب في الرأي من قبل وزارة الصحة، وليس هناك قدرة للأسف على احتواء الشباب والاستماع لمطالبهم المشروعة، فيما لم يجد أطباء التكليف أذان صاغية تسمع لهم، وأضافت في تصريحات لصوت الأمة، لا يوجد مبرر واحد لدى وزارة الصحة لتبرر ما قامت به من فصل المستشفيات التعليمية عن التكليف إلا بشروط وصفتها بالتعجيزية.

وأشارت إلى أن المناطق النائية ستواجه مشكلات كبيرة لآن أطباء التكليف لن يذهبوا إليها في ظل تعنت وزارة الصحة ضدهم، وقالت، هناك تفكير في أن تكون المستشفيات التعليمية مملكة مستقلة، لا نعرف لمصلحة من.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق