1.6 مليار جنيه صافى أرباح المجموعة المالية هيرميس خلال عام 2016

الثلاثاء، 28 مارس 2017 04:00 ص
1.6 مليار جنيه صافى أرباح المجموعة المالية هيرميس خلال عام 2016
البورصة المصرية

أعلنت المجموعة المالية هيرميس، عن نتائج أعمالها للفترة المالية المنتهية فى 31 ديسمبر 2016، وتضاعف صافى الربح بعد خصم الضرائب وحقوق الأقلية من العمليات المستمرة بمعدل 8 مرات تقريبًا ليبلغ 1.6 مليار جنيه خلال عام 2016 مع نمو إجمالى الإيرادات لتبلغ 4 مليارات جنيه خلال نفس الفترة، وذلك فى ضوء الإدارة الرشيدة لنقدية وأصول الشركة وارتفاع المساهمة الإيجابية من عمليات قطاع التمويل غير المصرفى، مصحوبًا بتعافى مبدئى بمناخ الأعمال خلال الربع الأخير من العام.
 
 
وينعكس نمو الإيرادات فى وجود أرصدة دولارية من العمليات بالإضافة إلى الأرصدة الدولارية الناتجة عن عملية التخارج من معظم حصة الشركة فى بنك الاعتماد اللبنانى وهو ما نتج عنه تحقيق مكاسب من فروق ترجمة العملة بقيمة 2.7 مليار جنيه خلال عام 2016 على خلفية تعويم الجنيه المصرى.
 
 
وشهد عام 2016 ارتفاع المصروفات التشغيلية بمعدل سنوى 155% لتبلغ 1.9 مليار جنيه نتيجة ارتفاع التكاليف الاستثنائية والمصروفات غير المتكررة خلال الربع الأخير، وارتفاع مصروفات الشركة المقومة بالعملات الأجنبية إثر تحرير سعر الصرف، وعلى الرغم من ذلك نجحت إدارة الشركة فى الحفاظ على إجمالى معدل مصروفات العاملين إلى الإيرادات عند 35% خلال عام 2016، وذلك فى إطار التزام الإدارة بالحفاظ على نسبة مصروفات العاملين عند مستوى 50% من إجمالى الإيرادات، وهو ما يعكس التزام الإدارة بسياسة ترشيد المصروفات.
 
 
وارتفعت إيرادات الأتعاب والعمولات بنسبة 50% خلال عام 2016، لتصل إلى 1.2 مليار جنيه خلال نفس الفترة، وباستبعاد تأثير التعويم على إيرادات الأنشطة التشغيلية يصل ارتفاع الأتعاب والعمولات إلى نسبة 34% فى عام 2016 نتيجة تحسن الأداء التشغيلى لمعظم قطاعات بنك الاستثمار، بالإضافة إلى المساهمة القوية من قطاع التمويل غير المصرفى بالمجموعة والذى يشمل شركة المجموعة المالية هيرميس للتأجير التمويلى وشركة تنمية لخدمات التمويل متناهى الصغر.
 
 
وفى هذا السياق أعرب كريم عوض الرئيس التنفيذى للمجموعة المالية هيرميس، عن سروره بالأداء المالى والتشغيلى للشركة خلال عام 2016، مشيرًا إلى أن الأوضاع الراهنة فى أسواق المنطقة، ولا سيما تعويم الجنيه فى السوق المصرى، تستدعى التأقلم مع الواقع الاقتصادى الجديد بالأسواق التى تعمل بها الشركة.
 
 
وأضاف عوض، فى بيان صحفى اليوم الإثنين، أن الشركة عكفت على تطبيق التدابير الحازمة لإعادة هيكلة نفقات الشركة خلال الربع الأخير من عام 2016 عبر العديد من سياسات إعادة هيكلة المصروفات، سعيًا للتأكد من توافر المرونة اللازمة لإدارة الشركة.
 
 
 
وعلى هذه الخلفية شهد صافى الربح التشغيلى نموًا قياسيًا بنسبة 568% ليبلغ 2.1 مليار جنيه خلال عام 2016، وبلغ هامش صافى الربح 53% فى ضوء نمو إجمالى الإيرادات بما يتجاوز معدل ارتفاع المصروفات التشغيلية خلال عام 2016.
 
 
وتواصل الشركة تنفيذ خطة التخارج من الحصة المتبقية من أسهم بنك الاعتماد اللبنانى ويأتى ذلك على خلفية قيام الشركة ببيع حصة الأغلبية من أسهم البنك، ومن ثم التوقف عن تجميع نتائجه اعتبارًا من الربع الثانى من عام 2016، حيث قامت الشركة ببيع حصة إضافية تبلغ 1% من أسهم البنك خلال الربع الأخير لتصل حصتها إلى 15.1% بنهاية عام 2016.
 
 
وأضاف عوض، أن عام 2016 كان بمثابة نقطة تحول محورية بمسيرة المجموعة المالية هيرميس، حيث أحرزت الشركة تقدمًا ملحوظًا فى تنفيذ استراتيجيتها المكونة من 6 محاور رئيسية، تركيزًا على فريق العمل وترسيخ المكانة التنافسية للشركة مع تنويع الأنشطة وباقة المنتجات والخدمات المقدمة وتنمية النطاق الجغرافى لأعمال الشركة وتعظيم معدلات الربحية.
 
 
 وأوضح عوض أن الشركة تعمل منذ مطلع عام 2017 على تنمية أعمال“Merchant Bank”، والتوسع بعمليات قطاع السمسرة لتشمل الأسواق المبتدئة فى آسيا، وذلك بالتزامن مع إتمام المراحل النهائية لافتتاح مقر المجموعة المالية هيرميس فى مدينة نيويورك الأمريكية.
 
 
كما أكد عوض أن الشركة ستواصل الاستثمار فى الارتقاء بالخبرات الهائلة التى ينفرد بها فريق العمل بالشركة سعيًا لتحقيق النمو المنشود بالقطاعات الحالية والجديدة من أجل تعظيم العائد الاستثمارى طويل الأجل للمساهمين.
 
 
واختتم عوض أن المجموعة المالية هيرميس بتاريخها العريق فى أسواق المنطقة تسعى جاهدة لتحقيق المزيد، وهو ما يعكف عليه فريق العمل خلال المرحلة المقبلة.
 
وأوصى مجلس الإدارة بتوزيع نقدى لمساهمى الشركة عن السنة المالية المنتهية فى 31 ديسمبر 2016 بواقع ٢٫٧٥ جنيه مصرى للسهم على أن يتم عرض التوصية على الجمعية العمومية.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق