وكيل الأزهر: الاستخدام السيء لموارد البيئة يحولها من نعمة إلى نقمة

الإثنين، 27 مارس 2017 01:18 م
وكيل الأزهر: الاستخدام السيء لموارد البيئة يحولها من نعمة إلى نقمة
عباس شومان، وكيل الأزهر
كتبت منال القاضي

افتتح عباس شومان، وكيل الأزهر، المؤتمر العلمي الدولي التاسع لكلية العلوم بجامعة الأزهر، والذي يعقد على مدى يومين تحت عنوان «الطاقة والبيئة والتنمية المستدامة» ويناقش 450 بحثًا بمشاركة 2500 باحث من جميع الجامعات المصرية والدولية.

وفى كلمته، قال شومان إن الأزهر الشريف يعتني بالجوانب النظرية والتطبيقية عنايته بالجوانب الشرعية، وخير دليل على ذلك الفعاليات، التي تنظمها كليات الجامعة بمختلف تخصصاتها في إطار دور الأزهر، ومشاركته الفاعلة في كافة القضايا المجتمعية، وتقديم الخير لعموم الناس من أبناء الوطن.

وأكد «شومان» على أن الأزهر الشريف يدرك أهمية البيئة والطاقة وتنظيم العلاقة بينهما، فالطاقة يحتاجها الإنسان وهو جزء من البيئة يتفاعل مع ما حولها ويؤثر فيها ويتأثر بها، مشيرا إلى أن هناك إشكالية في توفير الطاقة اللازمة لتهيئة الحياة للإنسان وهو ما تحاول المؤسسات المختصة معالجته واستحداث أساليب جديدة في توليد الطاقة وتحقيق الاستفادة القصوى منها.

وأضاف «شومان» أن هناك ممارسات خاطئة لاستخدم الطاقة من قبل البعض مما يؤدي إلى تحويلها من شيء نافع لشيء مدمر وضار بالبشرية أحيانا، موضحًا أن أفضل موارد للطاقة هي المصادر الطبيعية، وأن مصر قد حباها الله بكل مصادر الطاقة الآمنة، لكن مازال استخدامنا لهذه المواد لم يتم على الوجه الأمثل، مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح ونعمة الماء والهواء كذلك.

وأكد «شومان» على دور العلماء في توجيه الناس نحو الاستخدام الأمثل للطاقة، وحماية النعم التي حبى الله مصر بها، محذرًا من عدم الاستخدام الأمثل لتلك الوسائل الطبيعية التي قد تنقلب من نعمة إلى نقمة إذا أسأنا الاستخدام، مشددًا على ضرورة الموازنة بين استخدام الطاقة والبيئة وعقد صلح بينهما ليتمتع الناس ببيئة صحية وطاقة آمنة.

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

الأكثر تعليقا

الخير الدائم

الخير الدائم

الجمعة، 14 ديسمبر 2018 01:57 م
تحريك الدفة

تحريك الدفة

الأربعاء، 12 ديسمبر 2018 11:29 ص
تكتل بلدان البحر الأحمر وخليج عدن

تكتل بلدان البحر الأحمر وخليج عدن

الجمعة، 14 ديسمبر 2018 03:34 م