مبارك في منزله.. ومجلس الدولة يمنحه 42 ألف جنيه شهريا

الإثنين، 27 مارس 2017 06:51 م
مبارك في منزله.. ومجلس الدولة يمنحه 42 ألف جنيه شهريا
كتب- أحمد أبو الخير

خرج الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، من السجن، بعد ست سنوات قضاها خلف الأسوار، وفي ظل قضايا الكسب غير المشروع التي تطارده هو ونجليه علاء وجمال، يظل السؤال كم يبلغ معاش حسني مبارك، وماهى مصادر دخله المشروعة، خاصة بعدما أصبح مبارك حديث رواد مواقع التواصل الاجتماعي، والمواطنين في الشارع.
 
وكان قد رفع مبارك دعوى قضائية، أمام مجلس الدولة، من أجل الحصول على معاشه كرئيس سابق للبلاد.
 
من جانبه أصدر مجلس الدولة فتوى قضائية، العام الماضي، تثبت حقوق الرئيس الأسبق، حيث أقرت بضرورة تكفل الدولة بمبلغ 42 ألف جنيه شهريا وحراسة وأمن ورعاية لازمة، وذلك بعد صدور حكم نهائي ضد مبارك ونجليه في القضية المعروفة إعلاميا بـ«القصور الرئاسية»، ومعاقبتهم بالسجن 3 سنوات وتغريمهم 126 مليون جنيه.
 
واستند حكم مجلس الدولة، إلى نص القانون رقم 99 لسنة 1987 الذي يقر أن رئيس الجمهورية يتقاضى راتبًا شهريًا قدره 12 ألف جنيه و12 ألف جنيه كبدل شهري، وفي حالة المعاش يحصل على مجموع الراتبين «24 ألف جنيه» أو يذهب هذا المبلغ إلى زوجته طوال حياتها.
 
القانون ذاته خضع لتعديل في عهد الرئيس السابق عدلي منصور، ليصبح راتب رئيس الجمهورية 21 ألف جنيه وبدل تمثيل 21 ألف جنيه ويستحق معاشًا يساوي مجموع الراتبين «42 ألف جنيه».
 
وينص القانون على أن للرئيس الذي ترك منصبه أن تتكفل الدولة مسكنًا ملائمًا له ولأسرته، وتتحمل التكاليف اللازمة لتوفير الحراسة والأمن والرعاية، كما تتحمل جميع الضرائب والرسوم المقررة على شاغلي هذه المساكن.
 
وحول مدى أحقية مبارك بتلك المميزات، أقرت الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع بمجلس الدولة أن للرئيس الأسبق كافة الحقوق المنصوص عليها في القانون 99 لسنة 1987 وما شمله من تعديل.
 
وحول إدانة الرئيس الأسبق بحكم نهائي في قضايا فساد أوضحت الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع أن القانون حدد تنظيم وقف أو سقوط حق الرئيس في «المعاش» والرعاية الاجتماعية حال ثبوت ارتكابه جريمة جنائية في أثناء شغله المنصب الرئاسي.
 
وكانت قد أصدرت إدارة الفتوى برئاسة الجمهورية، فتوى في مايو 2015 بعدم جواز حرمان قرينة مبارك من مزايا السكن الخاص بها خلال فترة حبسه على ذمة قضايا، وذلك قبل صدور حكم بات بإدانته في قضية القصور الرئاسية.
 
مبارك حصل على أعلى وسام عسكري وهو وسام نجمة سيناء وقد منحها لنفسه عام 1983 وتزامن حصوله عليها في نفس عام سحبها من الفريق سعد الشاذلي، رئيس أركان حرب القوات المسلحة خلال حرب أكتوبر والتي أعادها إليه المجلس الأعلى للقوات المسلحة بعد ثورة يناير.
ومن الميداليات والأوسمة العسكرية التي حصل عليها مبارك وسام نجمة الشرف وميدالية النجمة العسكرية، وشعار الجمهورية العسكري من نوط الدرجة الأولى، والشعار العسكري للشجاعة من نوط الدرجة الأولى، وشعار الواجب العسكري من نوط الدرجة الأولى وبعض هذه الأوسمة لها مزايا مالية يحصل عليها صاحبها مدى حياته وتورث من بعده إلى أسرته.
 
كما حصل مبارك طوال فترة حكمه على أكثر من 10 أوسمة مدنية منها وسام النيل الأكبر وميدالية الجمهورية ووشاح النيل، وميدالية الجمهورية من نوط الدرجة الأولى وميدالية العلوم والفنون من نوط الدرجة الأولى وميدالية الرياضة من نوط الدرجة الأولى وشعار الاستحقاق من نوط الدرجة الأولى وشعار الامتياز من نوط الدرجة الأولى.
 
ويعد الرئيس مبارك هو الرئيس الثانى في البلاد الذي يحصل على معاش رئيس جمهورية بعد الرئيس محمد نجيب، أما الرئيس المعزول محمد مرسي فقد مُنع من معاش الرئاسة نظرا لصدور أحكام بالإعدام والأشغال الشاقة المؤبدة ضده. 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق