أطباء قنا يطالبون بإنشاء وحدة غسيل كلوي للأطفال

الثلاثاء، 28 مارس 2017 04:00 ص
أطباء قنا يطالبون بإنشاء وحدة غسيل كلوي للأطفال
مستشفى قنا العام
كتب - أحمد أبو الخير

ليست هناك نسب محددة للفشل الكلوي بين الأطفال بصعيد مصر إلا أنه لا توجد وحدات للغسيل الكلوي للأطفال بمحافظات سوهاج وقنا والأقصر وأسوان والبحر الأحمر، مما يدفع أولياء أمور الأطفال المصابين بالفشل الكلوي التوجه إلى محافظة أسيوط أو القاهرة بشكل منتظم أسبوعيا لتلقي العلاج، مما يرفع التكلفة المالية ويزيد العبء على أولياء الأمور. 
 
يقول الدكتور خالد الزمقان، مدير عام مستشفى قنا العام، إن المستشفى ليست به وحدة غسيل كلوي للأطفال؛ لأن إصابة الأطفال بالفشل الكلوي نادر، مشيرا إلى أن الماكينات الخاصة بالغسيل الكلوي للبالغين مختلفة تماما عن الماكينات الخاصة بالأطفال، فحجم الدم الذي يدخل عبر الماكينة للبالغين لتنقيته من السموم لا يقل عن 5 لترات، بينما لدى الأطفال يتراوح ما بين نصف لتر ولتر، مؤكدا أن الماكينات المخصصة للأطفال متوافرة في محافظتي أسيوط والقاهرة. 
 
ويقول الدكتور علي عثمان، رئيس قسم الباطنة بمستشفى قنا العام، إن حالات الأطفال المصابين بالفشل الكلوي قليلة جدا، ولا تظهر في قسم الباطنة، وتظهر في قسم الأطفال، ومرضى الفشل الكلوي من الأطفال يحتاجون أخصائيي أطفال أو أخصائيي أمراض كلى مختصين بالأطفال.
 
وأضاف أنه يجب عمل دراسات بحثية ميدانية للاحتياج الفعلي لوجود مراكز لغسيل الكلى بمحافظة قنا، ولابد من إيجاد وسيلة ربط بين قسم الباطنة وقسم الأطفال؛ لمعرفة الحالات المصابة بالفشل الكلوي من الأطفال، لإيجاد حلول بإنشاء وحدة للغسيل الكلوي للأطفال. 
 
ويقول محمود العكرمي، والد طفل مصاب بالفشل الكلوي، إنه يتكبد أسبوعيا ما لا يقل عن 400 جنيه للسفر إلى أسيوط لعمل غسيل كلوي لابنه، ناهيك عن المشقة والسفر والوقت والمخاطر التي يتعرض لها أثناء السفر مع ابنه، وأنه يضطر أن يسافر بالقطار العادي غير المناسب للسفر لمريض سيقوم بعمل غسيل كلوي، وأقصى ما نواجهه عند العودة، حيث يكون الطفل مرهقا، ويحتاج إلى راحة بعد الغسيل، لكن الإمكانيات لا تسمح بالبقاء في أسيوط، مؤكدا أنه يسافر وطفله البالغ 9 سنوات مرتين أسبوعيا.
 
ويضيف أشرف سعد، عضو مجلس محلي سابق، إن وزارة الصحة لابد أن تلبي احتياجات المجتمعات الصحية بشكل واضح ومريح وبدون عناء، بعيدا عن نسبة المصابين وعددهم في كل منطقة، فلابد أن تشمل الرعاية جميع المواطنين، مهما كان عددهم ونسبتهم فهم مرضى، ويحتاجون الرعاية مهما كانت التكلفة، فهم آدميون وليست حجة للصحة.
 
ومن جانبه يقول الدكتور أيمن خضاري، وكيل وزارة الصحة بقنا، إننا نتطلع إلى موافقة وزارة الصحة لإنشاء وحدة للغسيل الكلوي للأطفال تخدم محافظات جنوب الصعيد بقنا لتوسطها محافظات أسوان والأقصر وسوهاج والبحر الأحمر، مشيرا إلى ضرورة توفير أخصائيي أطفال وكلى؛ للاستفادة منهم في الغسيل الكلوي للأطفال عند إنشاء وحدة لغسيل الأطفال.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق