«الإفتاء» تستطلع رؤية هلال شهر رجب

الثلاثاء، 28 مارس 2017 04:43 م
«الإفتاء» تستطلع رؤية هلال شهر رجب
دار الافتاء - ارشيفية
كتبت- منال القاضي

أعلنت الصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية، أنها تستطلع، اليوم الثلاثاء، رؤية هلال شهر رجب لعام 1438 هجريا.

وأوضحت «الإفتاء»، أنها تستطلع هلال شهر رجب بواسطة اللجان الشرعية والعلمية المنتشرة في أنحاء الجمهورية.

وقال الدكتور حاتم عودة، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، في تصريح صحفي له، أن غرة شهر رجب للعام الهجري الحالي 1438 ستوافق فلكيا الأربعاء 29 مارس الجاري، مشيرًا إلى أن عدة الشهر ستكون 29 يوما طبقا للحسابات الفلكية التي أجراها علماء المعهد.

وأضاف أن هلال شهر رجب ستثبت رؤيته يوم الرؤية الشرعية، معلنًا انتهاء شهر جمادى الآخر عن 29 يوما، حيث سيولد الهلال الجديد في الساعة الرابعة و57 دقيقة بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة اليوم الثلاثاء.

وأوضح «عودة»، أن الهلال سيبقى في سماء القاهرة لمدة 29 دقيقة بعد غروب شمس ذلك اليوم الثلاثاء، كما سيبقى الهلال في باقي محافظات الجمهورية لمدد تتراوح مابين 28 - 30 دقيقة، ويسهل على الراصدين الفلكيين وعلماء الأزهر من رؤيته، لافتا إلى أن هلال شهر رجب ستثبت رؤيته كذلك في العواصم والمدن العربية والإسلامية، حيث سيبقى بعد غروب الشمس في سماء مكة المكرمة لمدة 28 دقيقة، وفي سائر تلك المدن بمدد تتراوح ما بين 19 - 37 دقيقة، وعليه فإن اليوم التالي ليوم الرؤية سيكون هو أول شهر رجب للعام الجاري.

وأشار إلى أن القمر وعدد من الكواكب منها المريخ، وعطارد، ستكون على صفحة السماء بجوار الهلال الجديد عند غروب شمس مدينة القاهرة يوم استطلاع هلال شهر رجب، بما يمكن الراصدون من الاستفادة من وجدودها للاستدلال عليه في صفحة السماء يوم الرؤية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق