حكم قضائي بسحب الأدوية التي تعرض الأطفال للفشل الكلوي والكبدي

الثلاثاء، 28 مارس 2017 05:39 م
حكم قضائي بسحب الأدوية التي تعرض الأطفال للفشل الكلوي والكبدي
أحمد عماد الدين وزير الصحة
كتبت - فاطمة ياسر

تقدمت الدكتورة مجد أحمد قطب، أستاذ طب الأطفال بالقصر العيني بدعوى ضد وزير الصحة، بخصوص إيقاف استخدام عقار «أوروسوديا وكسبكوليك» الخاص بعلاج أمراض الركود المراري في الرضع والأطفال، مشيرا إلى ضررهم على صحة الأطفال.

وحول ذلك، وبعد اكتمال الأدلة، قررت المحكمة سحب الأدوية التي تحتوي على الحمض المراري «اورسوديا وكسيكوليك»، من السوق وتعديل النشرة لتشمل أنه محظور على الأطفال، وأن من مضاعفاته في الأطفال أنه يصيبهم بالفشل الكبدي وإندثار القنوات المرارية والوفاة.

 
قرار المحكمة
أدوية تدمر صحة الأطفال وتصيبهم بالفشل الكلوي والكبدي
 
وأضافت مجد، أن هذه العقاقير ليس مكتوب في نشرتها الداخلية أنها تسبب مضاعفات كأضرار علي الكبد وركود مراري وفشل كلوي فشل كبدي للأطفال، وأوضحت أنها فوجئت بقرار وزير الصحة والشئون الصحية بالاستمرار في استخدام التركيبة في حالات ركود الصفراء في الأطفال والرضع.
 
المحكمة
أودية تدمر صحة الاطفال وتصبهم بالتسمم
 

وأكدت أستاذ طب الأطفال في القصر العيني، أن مثل هذه الأدوية "أوروسوديا وكسبكوليك" مستخدمة في الولايات المتحدة الأمريكية وانجلترا وفي وثائق تسجيل العقاقير في هيئة الأغذية والدواء الأمريكية وهيئة الدواء البريطانية، وأجمعت النشرات الداخلية في الولايات المتحدة عدم أمان وفاعلية هذا العقار في الأطفال.

تدمير صحة الاطفال
 
 
جانب من قرارا المكمة بوقت ادوية تدمر صحة الاطفال
 

وأشارت مجد، أن رد الشئون الصيدلية بوزارة الصحة تجاهلت كل الأضرار الناتجة عن استخدام الدواء، وأهمها،  ل يثبت أما هذا العقار علي الأطفال،  وأن هيئة الدواء البريطانية  أكدت أن هذا الدواء غير مرخص باستخدامه للأطفال  مصابي الركود الصفراء، النشرة الداخلية لهذا العقار في بريطانيا أوصت بعدم استخدامه للأطفال والمراهيقين وخاصة للمصابيين بالركود المراري خارج وداخل الكبد.

صحة الاطفال
 

وأكملت "قطب" قائلة، استخدام مثل هذه الأدوية  يعرض الطفل للإصابة بأمراض الضغط وألم في الصدر وتورم القدمين ودوالي المريء، غيبوبة كبدية، فشل كلوي وكبدي، ونحن في غني عن ذلك.

قرار  المحكمة

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة