قيادي سلفي يفتي بـ«صعق الحيوان» بالكهرباء حتى الموت قبل الذبح

الثلاثاء، 28 مارس 2017 06:25 م
قيادي سلفي يفتي بـ«صعق الحيوان» بالكهرباء حتى الموت قبل الذبح
الدكتور عبد الله النجار عضو مجمع البحوث الاسلامية
منال القاضي

مازال أصحاب الفكر الوهابي ينشرون فتاوى بعيدة عن وسطية الإسلام الحنيف، ومنها تلك الفتوى لأحد السلفيين الذي أحل صعق الحيوان بالكهرباء قبل ذبحه جدلاً واسعًا وهو ما أثار حالة من الجدل.
 
الفتوي الغريبة أطلقها الداعية السلفي الشاب محمد رجب، بجواز صعق الذبائح الحية من الحيوانات بالكهرباء لافقادها وعيها حتى الموت قبل ذبحها، كنوع من أنواع الرفق بالحيوان، وعدم الرغبة في تعذيبها أثناء ذبحها.
 
وانتقد الداعية السلفي، ما سبق وأصدره الشيخ نصر فريد واصل مفتي الجمهورية الأسبق، في هذا الصدد مشددًا أن الصعق الكهربائي يجب ألا يتسبب في موت الحيوان قبل ذبحه، وإلا سيعتبر ميتًا ولا يجوز للمسلم أكله.
 
جدير بالذكر، أن هناك خلافات فقهية كبرى ظهرت مؤخرًا حول جواز صعق الحيوانات قبل ذبحها، خاصة وأن معظم اللحوم التي تستوردها مصر من الخارج تذبح بهذه الطريقة.
 
وأكد الدكتور عمر الورداني رئيس إدارة تدريب بدار الافتاء، في تصريح خاص لـ«صوت الأمة»، أن دار الإفتاء أصدرت بيانا تؤكد على أنه إذا كان الصعق للحيوان عند الذبح بدرجة قليلة لا تؤدي لموتها فلا مانع.
 
ومن جانبه استنكر الدكتور عبدالله النجار عضو مجمع البحوث الإسلامية، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر، ما تردد حول صدور فتوى من مجمع البحوث الإسلامية بذبح الحيوانات «صعقًا بالكهرباء» مؤكدًا أنه غير صحيح مضيفًا: «الفتوى كاذبة، ولا أساس لها من الصحة».
 
وأوضح «النجار» أن مروجي الشائعة هدفهم نقل العنف الذي يمارسونه على الإنسان من قتل وذبحه إلى الحيوان، مضيفًا: «مفيش عاقل يقدر يقول فيه بديل عن الذبح الشرعي للحيوانات».
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق