شعبة الأدوية: وزارة الصحة طبقت الـ«CDT» للأدوية المستوردة دون المحلي

الأربعاء، 29 مارس 2017 02:00 ص
شعبة الأدوية: وزارة الصحة طبقت الـ«CDT» للأدوية المستوردة دون المحلي
وزير الصحه
كتبت - آية دعبس

قال الدكتور محمد أشرف شرف، سكرتير عام شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، إن وزارة الصحة طبقت نظام CDT أو الميكنة في تسجيل ملفات الأدوية، للأدوية المستوردة دون المحلية، لافتا إلى أن القرار يدعم الاستيراد دون النظر للصناعة المحلية.

وكشف شرف، في تصريحات خاصة لـ«صوت الأمة»، أن نظام الملف الواحد في تسجيل الأدوية، طبقا لتقرير أصدرته منظمة «دونسن رويترز العالمية»، فإنه تم تنفيذه في 58 دولة، من بينهم مصر في الفترة من يناير 2010، إلى مارس 2012 ثم توقف فجأة، دون وجود سبب لذلك، لافتا إلى أن ذلك يؤكد أن النظام معروف لدى وزارة الصحة، وليس جديد عليها، ويسهل تطبيقه على الأدوية المحلية.

وأضاف: على وزارة الصحة أن تدعم الشركات بما تملكه من خلال ميكنة الإجراءات والتسعير الإلكترونى، مناشدا وزير الصحة إصدار اللائحة التنفيذية للأدوية المحلية، فى أسرع وقت، وسيجد أن شركات التنصنيع لدى الغير «التول» قبل المصانع ستسابق للعمل بهذا النظام، للدلالة على خطأ إدعاءاته حول تلك الشركات.

وطالب بسرعة تطبيق التسعير الإلكتروني، مشيرا إلى أن الشعبة لديها آلية للتسعير الإلكتروني جاهزة وعلى استعداد لتقديمها إلى وزارة الصحة، موضحا أن التسجيل يظل لفترات تصل إلى عدة سنوات، قائلا: تقدمت بطلب للتسعير منذ عامين ونصف، ولم يأت دوري حتى الآن، ومازال أمامي 6 أشهر آخرين، ليصل إجمالي فترة التسجيل إلى 4 سنوات، لافتا إلى أن تلك السياسات تؤدي بدورها إلى زيادة نقص الأدوية بالسوق المصري.

 

 

وكان الدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان، أعلن عن بدء العمل على زيادة سرعة تسجيل الدواء، وتفعيل العمل بنظام الملف الفني الموحد CDT 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة