رئيس مؤتمر سيتى سكيب: الزيادة السكانية أكبر التحديات ونحتاج تطوير 20 ألف فدان سنويا

الأربعاء، 29 مارس 2017 02:09 م
رئيس مؤتمر سيتى سكيب: الزيادة السكانية أكبر التحديات ونحتاج تطوير 20 ألف فدان سنويا
فتح الله فوزى مؤسس مجموعة مينا للاستثمار

قال فتح الله فوزى مؤسس مجموعة مينا للاستثمار ورئيس مؤتمر سيتى سكيب مصر أن مؤتمر سيتى سكيب يعد ملتقى لأصحاب الخبرات القادرة على وضع رؤى وتصورات واضحة للفرص والتحديات التى تواجه القطاع العقارى المصرى، إلى جانب المساعدة على بناء شراكات قوية وتبادل وجهات النظر والأفكار بين العاملين فى هذا القطاع الهام.

وأضاف أن هناك العديد من التحديات التى تواجه الاقتصاد المصرى والتى تتمثل أبرزها فى الزيادة السكانية المطردة والتى تتركز فى نحو 7% من مساحة مصر إلى جانب النمو الكبير الذى يحدث بها، الذى يصل إلى 2.5 مليون نسمة سنويا وعدم قدرة المساحة المعمورة على تحمل تلك الزيادة مما يتطلب تطوير 20 ألف فدان سنويا.

وأشاد بخطة التنمية التى وضعتها الدولة 2030 والتى تستهدف من خلالها زيادة المساحة المعمورة من 7 إلى 12.5% لتستوعب الزيادات الهائله فى السكان والتى من المتوقع أن تصل إلى 130 مليون نسمة عام 2030، وهو ما دفع الحكومة إلى الشروع فى تطوير وتنفيذ العديد من المشروعات العمرانية الجديدة مثل العاصمة الإدارية ومدينة العلمين ومدينة الجلاله وغيرهم من المدن الجديدة خاصة فى صعيد ودلتا مصر.

وأكد أن تحقيق خطة الدولة للتنمية العمرانية يتطلب الاعتماد بشكل كبير على القطاع الخاص فى تنفيذ تلك الخطة وذلك من خلال إحياء فكرة المطور العام حتى لا تتحمل الدولة أعباء تمويلية تؤثر على الموازنة العامة للدولة والتى تعانى عجزا كبيرا، موضحا أن كافة التجارب المحلية والعالمية أثبتت نجاح فكرة المطور العام مشيدا بتجربة مناطق مصر الجديدة والمقطم وجاردن سيتى.

وطالب الحكومة بالعمل أكثر على تهيئة مناخ الاستثمار أمام المطور العقارى من خلال تعديل وإصدار مجموعة من التشريعات المشجعة للاستثمار بالإضافة إلى إصدار التراخيص والموافقات إلكترونيا، إلى جانب تفعيل فكرة المطور العام وعدم منح جهة واحدة حق احتكار طرح الأراضى.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة