صندوق الشارقة لكتب اليافعين في معرض بولونيا لكتاب الطفل 2017

الخميس، 30 مارس 2017 01:50 م
صندوق الشارقة لكتب اليافعين في معرض بولونيا لكتاب الطفل 2017
صندوق الشارقة لكتب اليافعين
كتب بلال رمضان

تستعد اللجنة الاستشارية لـ«صندوق الشارقة للمجلس الدولي لكتب اليافعين» لعقد اجتماعها السنوي السادس، في معرض بولونيا لكتاب الطفل بإيطاليا، إذ من المقرر أن تجتمع اللجنة في الرابع من شهر أبريل 2017 خلال انعقاد المعرض، لتقييم ومتابعة نتائج المشاريع التي رعاها الصندوق في العام الماضي، بالإضافة إلى استعراض المشاريع الجديدة التي تقدمت بطلبات الحصول على تمويل الصندوق في العام الجاري.

ويهدف صندوق الشارقة للمجلس الدولي لكتب اليافعين - الذي أطلقه كل من المجلس الإماراتي لكتب اليافعين والمجلس الدولي لكتب اليافعين في عام 2012، بدعم سخي من حكومة الشارقة - إلى تقديم الدعم للأطفال الذين يعانون من ظروف قاسية بسبب الحروب، أو الكوارث الطبيعية، أو الأزمات والفقر في منطقة آسيا الوسطى وشمال أفريقيا. ودعم المشاريع طويلة الأمد التي تلتزم بضمان حقوق الأطفال الأساسية وأهمها القراءة، من خلال تأمين الكتب وضمان سهولة وصولها إليهم.

وستبحث اللجنة الاستشارية للصندوق ثمانية طلبات جديدة للحصول على تمويل الصندوق لعام 2017، تضم مجموعة كبيرة من المشاريع التي تتضمن برامج القراءة، وتدريب الأطفال على المهارات الحديثة، والكتب السمعية التي تهدف إلى تعزيز فوائد الاستماع إلى القصص، وورش عمل لتعليم الأمهات كيفية قراءة القصص لأطفالهن، وغيرها من المشاريع الهادفة إلى تعزيز عادة القراءة في نفوس الأطفال واليافعين في المناطق المتضررة.

وحتى العام الماضي، قدم صندوق الشارقة للمجلس الدولي لكتب اليافعين الدعم لـ11 مشروع مقدم من مختلف المجالس في منطقة آسيا الوسطى وشمال أفريقيا، بالإضافة إلى دعم حضور ومشاركة ممثلي المجالس المختلفة في ثلاث مؤتمرات دولية وتنظيم المؤتمر الإقليمي في عام ٢٠١٣ الذي أقيم في الشارقة.

وتترأس اللجنة الاستشارية للصندوق الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، المؤسس والرئيس الفخري للمجلس الإماراتي لكتب اليافعين، وتضم بين أعضائها سعادة أحمد بن ركاض العامري، رئيس هيئة الشارقة للكتاب، ومروة العقروبي، رئيس مجلس إدارة المجلس الإماراتي لكتب اليافعين، وباتريسيا الدانا، رئيسة مؤسسة المجلس الدولي لكتب اليافعين، وهاسميج شاهينيان، ممثلة المجلس الدولي لكتب اليافعين فيفرنسا، وشيرين كريدية، ممثلة المجلس الدولي لكتب اليافعين في منطقة آسيا الوسطى وشمال أفريقيا.

ويعد المجلس الإماراتي لكتب اليافعين، الفرع الوطني من المجلس الدولي لكتب اليافعين، وهو منظمة غير ربحية تمثل شبكة عالمية من الأشخاص حول العالم ممن تعهدوا بتأمين الكتب للأطفال، وتشجيعهم على القراءة عبر العديد من المبادرات والنشاطات الثقافية والفنية والترفيهية.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة