قبل الهنا بسنة.. الغلاء يداهم الحج والعمرة قبل بدء موسمه

الخميس، 30 مارس 2017 04:24 م
قبل الهنا بسنة.. الغلاء يداهم الحج والعمرة قبل بدء موسمه
حج - ارشيفية
كتب – إسماعيل رفعت

أطلت زيادته قبل أن يأتي موسمه، لتلهب الأسعار مشاعر المواطنين قبل أن يلهبها رحلتهم إلى الله في المشاعر المقدسة في رحلتي الحج والعمرة، هكذا داهمت زيادات أسعار الحج والعمرة الزائدة المواطنين قبل أن يبدأ موسمهما.

وزارة التضامن، أكبر الوزارات التي تدخل ضمن سباعية الحج التنفيذية والتنسيقية بجانب وزارات أخرى، أكدت أنه حتى الآن لم يتم تحديد أسعار المستويات الأربعة لحج الجمعيات نظرا لعدم استقرار سعر الريال السعودي في سوق العملات، بحيث سيتم الإعلان عنها قبيل إجراء القرعة الإلكترونية لاختيار الحجاج.

وأكدت الوزارة، على لسان أيمن عبد الموجود المدير التنفيذى للمؤسسة القومية لتيسير الحج والعمرة، أن الوزيرة غادة والي وجهت بقيام بعثة حج الجمعيات الأهلية بحجز الفنادق القريبة من الحرمين المكي والمدني تيسيرا على حجاج الجمعيات.

وأضاف أن المؤسسة بحثت إلغاء المستوى الأول نظرا لارتفاع الأسعار إلا أنها أبقت عليه نظرا لتقدم مواطنين لحجزه، فخصصت عدد 900 تأشيرة له و6 آلاف للمستوى الثاني و3 آلاف للمستوى الثالث و2500 تأشيرة للمستوى الرابع والأخير.

وبشأن اختيار المشرفين، أوضح المدير التنفيذي للمؤسسة أن المؤسسة استحدثت شرطا هذا العام وهو أن يكون ذا مؤهل عال، وستكون الأولوية لمن هم أقل من 45 عاما ويشترط ألا يزيد على 60 عاما.

هذا ما زعمته وزارة التضامن، التي لا تحلق وحدها في المشهد، بل توجد جهات أخرى ذات صلة، وهي القطاع الخاص، واتحاد الغرف التجارية الذي كان أكثر وضوحا في كلام آخر كالتالي.

قال سيف العماري أمين صندوق اتحاد الغرف السياحية السابق والخبير السياحي، إن زيادات الأسعار في رحلات الحج لهذا العام سوف تصل إلى 30% لتصل في الحج البري إلى 40 ألف جنيه، وفي القرعة ما يقارب ذلك، وفي الحج السياحي من 45 إلى 50 ألف جنيه.

وأضاف الهماري لـ«صوت الأمة»، أن الزيادة في العمرة تصل إلى 50%، مؤكدا أن الاقبال على الحج الاقتصادي أكثر لأنه الأقل تكلفة وسط الغلاء الذي تعددت أسبابه ومنها قلة عدد رحلات الطيران الممكنة ما يدفع إلى زيادة الحجز والأسعار في شهر رمضان المقبل.

وقال العماري، إن الموسم غير محدد الملامح، لكنه يتجه إلى الصعود في الأسعار.

يأتي ذلك تزامنًا مع إصدار اصدر خادم الحرمين الشرفين، الملك سلمان مرسوم ملكي بالغاء الزيادة المقررة على تأشيرات الحج والعمرة، وذلك لجميع الدول العربية والمسلمين فى كافه بقاع الأرض، وعودة الأسعار لطبيعتها  القديمة خلال الأعوام الماضية، حيث إن زيادة أسعار التاشيرات  تؤثر على ارتفاع سعر الريال السعودي، مقابل الجنية المصري، حيث انه قد ذادت اسعار الريال السعودي لتتخطى حاجز الـ4 جنيهات وذلك لأول مرة منذ تحرير اسعار الصرف في مصر وتعويم الجنية مقابل العملات العربية والأجنبية ، الأمر الذي ظهر تأثيره  على اسعار تأشيرات العمرة والحج.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة