76 عاما على إنشاء «قلعة الحريات».. تعرف تاريخ نقابة الصحفيين

الجمعة، 31 مارس 2017 09:29 ص
76 عاما على إنشاء «قلعة الحريات».. تعرف تاريخ نقابة الصحفيين
نقابة الصحفيين
محمد أبو ليلة وماريان ناجي

تحل اليوم الذكرى السادسة والسبعين لإنشاء نقابة الصحفيين، حيث أُنشأت يوم 31 مارس من عام 1941، بعد إصدار القانون رقم 10 لسنة 1941 الذي تقدم به رئيس الوزراء المصري الأسبق على ماهر إلى مجلس النواب، والذي كان يتضمن مشروع إنشاء نقابة للصحفيين في مصر. 
 
وقد توج هذا القانون نضال عدد من الأباء المؤسسين لمنهة الصحافة، الذين شكلوا أول نقابة تحت التأسيس في العام 1912، على يد عددًا من أصحاب الصحف القومية، وقد انتخب في الجمعية العمومية الأولى، مسيو «كانيفية» صاحب جريدة «لاريفورم» بالإسكندرية نقيبًا، وفارس نمر وأحمد لطفي السيد وكيلين.
 
لكن الأمر لم يستمر طويلًا، فقد تسببت الأحداث التي شهدتها المنطقة خلال الحرب العالمية الأولي في تأجيل الفكرة لفترة، قبل أن تعود مجددا في عشرينيات القرن الماضي، بعد تأسيس أول رابطة للصحفيين علي يد 5 من الصحفيين وهم «داود بركات وإسكندر سلامة ومحمد حافظ عوض وجورج طنوس»، وأعلن المؤسسون في هذا الوقت أن هدف الرابطة هو السعي باتجاه انشاء نقابة تضم الصحفيين المشتغلين بالمهنة في مصر.
 
وكُللت هذه الجهود بإنشاء النقابة في 31 مارس عام 1941، وبعدها بفترة كان النحاس باشا قد أمر بتخصيص قطعة الأرض المجاورة لنقابة المحامين ليقيم عليها الصحفيون نقابتهم غير أن مساعي نقيب الصحفيين آنذاك وهو فكري أباظة لم تكلل بالنجاح في اتجاه تنفيذ قرار النحاس رئيس الوزراء ، حيث إن جهات الاختصاص لم تكن قادرة علي إقناع الانجليز بإخلاء هذه الأرض.
 
وأثناء غياب فكري أباظة في سفر بالخارج غامر حافظ محمود وكيل النقابة بتوجيه إنذار إلي القيادة البريطانية بالقاهرة للجلاء عن هذه الأرض ، حيث إنها آلت للحكومة بموجب قرار النحاس بالتخصيص ، فكانت المفاجأة أن استجابت القوات البريطانية علي الفور.
 
وقال النقيب السابق يحيى قلاش في تصريحات صحفية سابقة له أن هذا اليوم  يُعتبر من الأيام المشهودة  والمجيدة في تاريخ نضال الصحفيين المصريين عندما تكلل كفاحهم الذي استمر 50 عاما حتى انتزعوا حقهم في إنشاء كيانهم النقابي رسميًا، وهو اليوم نفسه من العام ١٩٠٩ الذي شهد أول مظاهرة شعبية قادها احمد حلمي جد صلاح جاهين دفاعا عن حرية الصحافة . المعني المهم ان الصحافة ولدت أولا في حماية الشعب ، الذي أدرك مبكرا أن حرية الصحافة ملك لكل المصريين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق