«ياما في الحبس مظاليم».. هؤلاء ظلمتهم «التحريات» و أنصفتهم «المحكمة»

الجمعة، 31 مارس 2017 12:46 م
«ياما في الحبس مظاليم».. هؤلاء ظلمتهم «التحريات» و أنصفتهم «المحكمة»
الفنان هيثم محمد و الفنان ريكو
كتب- علاء رضوان

«المتهم برئ حتى تثبُت إدانته»، قاعدة قانونية مُعتبرة تدل على براءة المتهمين فى أيًا من القضايا المختلفة، حيث تُرجمت تلك القاعدة الى مثل شعبي شهير «ياما في الحبس مظاليم»، فتحريات الأمن عادة ما تُثبت تورط الأشخاص لا سيما وإن كانوا من قائمة المشاهير، إلا أنه في معظم الأحيان تٌصدر المحكمة حكمًا ببراءتهم طبقًا للدفوع والأسباب.

«صوت الأمة»، ترصد عدد من قضايا المشاهير الذين حصلوا على البراءة في قضايا مخدرات، عقب تلويث سمعتهم عبر وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية.  


الفنان هيثم محمد

بالأمس، قضت الدائرة 20 بمحكمة جنايات شمال القاهرة برئاسة المستشار محمد حلمي قنديل، ببراءة الفنان هيثم محمد من تهمة حيازة وإحراز مواد مخدرة «هيروين».

وترافع عن المتهم المحامي بالنقض شعبان سعيد، والذي دفع ببطلان إجراءت الضبط والتفتيش وما تلاها من إجراءات، وعدم معقولية الواقعة طبقًا لما جاء بأقوال الضابط مجرى التحريات، وقصور تحريات الأجهزة الأمنية، كما دفع بكيدية البلاغ، وقصور التحقيقات على أقوال الضابط.

وكانت الأجهزة الأمنية قد ألقت القبض على الفنان هيثم محمد أثناء استقلاله سيارته بمدينة بدر بتهمة حيازة مواد مخدرة «هيروين»، وأحيل للنيابة العامة التي أخلت سبيله بكفالة مالية، وفور اكتمال أدلة الثبوت إحالته إلى الجنايات، التي أصدرت حكمها السابق.


 الفنان ريكو

(25 مارس 2015)- قضت محكمة جنايات بنها ببراءة الفنان ريكو، و7 متهمين آخرين من تهمة تعاطي الهيروين.

ترجع تفاصيل الواقعة إلي (يناير 2014)- عندما وردت معلومات لمعاون مباحث قسم شرطة العبور بأن المتهمين مؤلف أغاني ومدير أعمال الفنان «ريكو»، أعدوا مكانا لتعاطي الهيروين في أحد شقق مدينة العبور، بعد استئذان النيابة العامة، قام معاون المباحث بمداهمة المسكن محل الواقعة، ليجد المتهمين الثلاثة وبصحبتهم أربعة آخرين من بينهم المطرب «ريكو»، يلتفون حول منضدة يوجد عليها مسحوق أبيض، فقام معاون المباحث بأخذ عينة منه وتم القبض عليهم جميعا واقتادهم إلى قسم الشرطة، وقام بتحرير محضرا بالواقعة واحيلوا إلى النيابة.

وعقب تحليل المسحوق الأبيض الذي عثر عليه في مسكن المتهم الأول، تبين أنه مادة الهيروين، فوجهت لهم تهمة التعاطي، وقدمتهم إلى محكمة جنايات بنها، وفي جلسة أول أمس، قضت ببرائتهم جميعا، وجاء في أسباب الحكم أن المحكمة رأت أن انفراد ضابط الواقعة وحده بضبط 7 متهمين في قضية مخدرات وإمساكه عن ذكر أسماء أفراد القوة المصاحبة له لا يكفي لادانة المتهمين، إضافة إلى أن النيابة أمرت بإجراء تحاليل الدم للمتهمين وجاء تقرير المعمل سلبيا، ما يدحض حجة ضابط الواقعة ويجعل المحكمة لا تطمئن لأقواله وتصويره للواقعة.  


الفنان أحمد عزمى

(6 سبتمبر 2014)-  قضت محكمة جنايات جنوب سيناء، الأحد، ببراءة الفنان أحمد عزمي في واقعة «تعاطي المخدرات» بشرم الشيخ.

كان «عزمي» قد تم ضبطه بأحد الأكمنة الأمنية بشرم الشيخ، حيث سقط منه شريط «ترامادول»، أثناء إبرازه رخصة القيادة، وبتفتيش السيارة عثر على أقراص مخدرة أخرى، وكان الممثل برفقة فتاة «مسجلة آداب» من البحيرة.  


الفنانة نهى العمروسي

(10 يناير 2016)- قضت محكمة جنايات القاهرة ببراءة الفنانة نهى العمروسي، من تهمة تعاطي المخدرات. وصدر الحكم ببراءة الفنانة نهى العمروسي واثنين آخرين، من التهمة المنسوبة إليهم، والتي تعود لأكثر من عام.

كما عاقبت اثنين آخرين بالسجن المؤبد، و6 من المتهمين بالسجن 3 سنوات في اتهامهم بتعاطي الهيروين داخل «جاليري» في الزمالك. كانت قوات الأمن، ألقت القبض على الممثلة نهى العمروسي و3 آخرين بتهمة تعاطي مخدر الهيروين داخل «معرض» بمنطقة الزمالك.  


الفنان عمر متولي

(17 ديسمبر 2016)- قضت محكمة جنايات بنها بالدائرة العاشرة ببراءة الفنان عمر متولي، من تهمة تعاطي المواد المخدرة.

وكانت قد تمكنت مباحث القليوبية في (أغسطس 2015)- من ضبط الفنان عمر متولي نجل الفنان الراحل مصطفى متولي، وابن شقيقة الزعيم عادل إمام، أثناء تعاطيه المواد المخدرة حال استقلاله سيارته بمنطقة العبور، وتم التحفظ عليه وتولت النيابة التحقيق.

وكان متولي أثناء سيره بالسيارة، هو وأحد أصدقائه والذي يعاني من الإدمان في مدينة العبور استوقفه كمين للشرطة، وطلب ضابط الشرطة من صديقه السيجارة التي كان يدخنها، وقام بفحصها وبعدها تم اصطحابهما إلى القسم لتحرير محضر بالواقعة وإحالته للنيابة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق