نائب وزير الكهرباء يستعرض في كلمته بالأردن ثراء مصر في طاقة الرياح والشمس

الأحد، 02 أبريل 2017 05:47 م
نائب وزير الكهرباء يستعرض في كلمته بالأردن ثراء مصر في طاقة الرياح والشمس
المهندس أسامة عسران نائب وزير الكهرباء والطاقة المتجددة
كتب - محمد الزيني

ألقى المهندس أسامة عسران نائب وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، اليوم الأحد كلمة خلال مشاركته في فعاليات القمة الأردنية الدولية الثالثة للطاقة 2017، نيابةً عن الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة.
 
 
وتقدم المهندس أسامة في بداية كلمته بالشكر والتقدير لحكومة المملكة الأردنية الهاشمية على حسن الاستقبال وكرم الضيافة، موضحا التحديات التي واجهت قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري خلال السنوات الأخيرة، والإجراءات التي تم إتخاذها لمجابهة الزيادة المطردة في الطلب على الطاقة الكهربائية  وتلبية متطلبات التنمية الشاملة على أرض مصر في كافة المجالات، حيث تم تنفيذ خطة عاجلة لإضافة قدرات بإجمالي 3636 ميجاوات لمجابهة أحمال صيف 2015 بتكلفة 2,7 مليار دولار موزعة على محطات انتاج الكهرباء وتم تنفيذها في وقت قياسى في حوالى ثمانية أشهر وهو إنجاز غير مسبوق.
 
 
كما تم الانتهاء من مشروعات محطات إنتاج الكهرباء، التي كانت تحت الإنشاء بإجمالي قدرات 3250 ميجاوات بتكلفـة استثمـارية حـوالي 4,62 مليار دولار، بالإضافة إلى إجراء الصيانات اللازمة لرفع كفاءة كافة محطات توليد الكهرباء بمنطقة شرق المتوسط في ضوء الإمكانيات المتاحة في مجال الطاقة الكهربائية ومحطات لتسييل الغاز حيث تربط مصر كهربائيا مع دول الجوار شرقا وغربا، كما تم توقيع مذكرة تفاهم للربط الكهربائي شمالا مع قبرص واليونان في قارة أوروبا وبذلك تكون مصر مركز محوري للربط الكهربائي بين ثلاث قارات.
 
 
وفي مجال تحسين كفاءة انتاج واستهلاك الطاقة الكهربائية يوفر قطاع الكهرباء في مجال تأهيل محطات التوليد فرص للمستثمرين لتنفيذ مشاريع لتحسين كفاءة محطات توليد الكهرباء الحالية، وسيستفيد المستثمر عائدات الوفر المحقق في استهلاك الوقود.
 
 
وفي مجال الشبكات الذكية ترتكز الرؤية المستقبلية لقطاع الكهرباء المصرى على التحول التدريجى للشبكة الحالية من شبكة نمطية إلى شبكة ذكية تستخدم التكنولوجيات الحديثة ونظم المعلومات ويوجد بها تفاعل مابين المُشغل والمستهلك لإدارة الطلب على الطاقة.
 
 
ويجري تنفيذ مشروع تجريبى لتركيب عدد حوالي 250 ألف عداد ذكي نطاق ستة شركات توزيع، وفي انتظار أن يؤتي هذا المشروع ثماره ليتم تعميمه على مستوى الجمهورية كما تم حتى الآن تركيب ما يزيد عن 3 مليون عداد مسبوق الدفع بشركات توزيع الكهرباء.
 
 
وفي مجال استخدام الإضاءة عالية الكفاءة، وزع قطاع الكهرباء 10.3 مليون لمبـة موفـرة (LED) على المستهلكين، ويقدر الاحتياج السنوي من لمبات الـ (LED) في مصر بحوالي 100 مليون لمبة.
في نهاية كلمته أعرب عسران عن أمله أن تكون هذه القمة خطوة جديدة لزيادة التعاون بين مصر والأردن وفتح الطريق أمام الاستثمارات بين البلدين والمنطقة العربية في جميع المجالات.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة