عذبوها وتحرشوا بها رغم سكونها

"الإنسان عدواني بطبعه"..ممثلة تختبر عنف البشر بالوقوف ثابتة لـ6 ساعات والنتيجة مؤلمة.

الثلاثاء، 04 أبريل 2017 01:00 م
"الإنسان عدواني بطبعه"..ممثلة تختبر عنف البشر بالوقوف ثابتة لـ6 ساعات والنتيجة مؤلمة.
ممثلة تختبر عنف البشر بالوقوف ثابتة لـ6 ساعات
كتب أحمد قنديل

"هل يتصف البشر بالعدوانية والشر؟" سؤال حير كثير من علماء النفس والاجتماع، فمنهم من أجزم بذلك فعليًا وهناك من نفاه، وقد عقدت الكثير من الدراسات النفسية حول هذا الأمر من خلال تحليل أداء البشر وأفعالهم، حتى وصل الأمر لأداء التجارب العملية  على بعض الأشخاص المحكوم عليهم بالسجن المشدد أو الإعدام في بعض الدول التي تسمح بمثل هذه التجارب، ولكن لا يعقل ولا يصدق أحد أن هناك شخص يجرؤ على أن يكون جسده وشخصه حقلًا للتجارب بكامل إرادته بغرض تحليل سلوك الإنسان واكتشاف مدى عدوانيته، ولكن هناك من كثر تلك القاعدة حسب ما ذكره الموقع الهندي "Bold Sky".

1

مارينا أبراموفيتش ممثلة صربية تدور أعمالها حول العلاقة بين الأداء والجمهور، وحدود الجسد، وإمكانيات العقل، قررت ذات يوم عام 1974، أن تختبر سلوك البشر بطريقة غريبة، فقررت أن تظل واقفة لمدة 6 ساعات في وضع ساكن دون أن تتحرك وسط قاعة يتواجد بها 72 شخص وبجانبها طاولة وضعت عليها أدوات تعذيب.

2

هدفها من التجربة كان معرفة مدى تفاعل الناس مع هذا العمل وتحديد مدى عدونايتهم، ومرت الساعة الأولى دون أن يلمسها، فقد اكتفى المتواجدين بالنظر إليها والتأكد من عدم تحركها، وبعد ذلك قرر الأشخاص أن يتحدوا أرادتها فقاموا بتغيير مكانها، حيث حولوا وضعها الواقف إلى وضع الجلوس.

3

حرصها على السكون استفز المتواجدين معها، فأصبحوات أكثر عدوانية، كأنهم يتلاعبون بدمية بلاستيكية، فهناك من قام بسكب الماء عليها وأخرين قاموا بجرحها في رقبتها وهي لا تحرك ساكنًا، حتى وصل الأمر للتحرش بها وخلع ملابسها وحلق شعرها وإحراق جسدها.

4

انتهت مدة الـ6 ساعات ودقت ساعة الحراك، وقتها قررت الفنانة الصربية أن تتحرك وسط القاعة بين الجماهير سيرًا لتنظر إلى أعينهم فقط، والتي كانت تلك النظر كفيلة لإثبات شر البشر، وجعل كل المتواجدين يهربون منها.

 
6

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق