قطر تساهم في شراء شركة النفط الروسية «لوك أويل»

الثلاثاء، 04 أبريل 2017 11:49 ص
قطر تساهم في شراء شركة النفط الروسية «لوك أويل»
قطر
كتب- شيريهان المنيري

كشف مصدر مُطلع أن شركة النفط «لوك أويل» تعتزم بيع نحو 30% من محطات الوقود، التي تملكها في روسيا، وأن جهاز قطر للاستثمار بالشراكة مع شركة «جلينكور»، من بين المشترين المحتملين.

وأضاف أن تحالفًا يضم جهاز قطر للاستثمار وشركة «جلينكور» لتجارة السلع والخدمات قدم مقترحات ملموسة لـ «لوك أويل»، وتخطط الشركة الروسية بيع ثلث حصتها من محطات الوقود للتحالف، في صفقة من المتوقع أن تكتمل قبل نهاية العام الجاري.

وأوضح المصدر أن الشركة الروسية قررت بيع بعض محطات الوقود التابعة لها بسبب انخفاض أرباحها ونمو ضرائب الإنتاج على الوقود. كما أكد أن المباحثات مع جهاز الاستثمار «جلينكور» بلغت مراحل متقدمة.

وبحسب «روسيا اليوم» فمن المتوقع ألا تكون الصفقة دفعة واحدة، وإنما ستتدرج على عدة مراحل، موضحة أن السبب الرئيسي في بيع المحطات يكمن في أعمال التوزيع غير المربحة للشركة، والبحث عن مستثمر طويل الأجل يقوم بشراء أصول غير مربحة حاليًا، على أمل أن يتحسن الوضع في المستقبل.

ولا تُعد هذه الصفقة الأولى لجهاز قطر و«جلينكور» في روسيا، إذ قام التحالف في 2016 بشراء حصة نسبتها 19.5% في شركة «روس نفط»، التي تعد كبرى شركات النفط الروسية، وبلغت قيمة الصفقة 10.5 مليار يورو (11.3 مليار دولار)، ووصفت الصفقة بالأكبر في العام 2016.

يذكر أن «لوك أويل» تمتلك نحو 2544 محطة وقود في روسيا، ما يعادل نحو 21% من عددها الإجمالي في البلاد.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق