«الفاو»: 17.1 مليار دولار أمريكي التكلفة المبدئية لإعادة إعمار القطاع الزراعي بسوريا

الثلاثاء، 04 أبريل 2017 12:58 م
«الفاو»: 17.1 مليار دولار أمريكي التكلفة المبدئية لإعادة إعمار القطاع الزراعي بسوريا
منظمة الأغذية والزراعة التابعة لمنظمة الأمم المتحدة (فاو)
كتبت – منال العيسوى

ذكرت منظمة الأغذية والزراعة التابعة لمنظمة الأمم المتحدة (فاو) أن التكلفة المبدئية لإعادة بناء قطاع الزراعة على مدار ثلاث سنوات تتراوح ما بين 10.7 إلى 17.1 مليار دولار أمريكى فى المجمل، وذلك اعتمادا على التغيرات فى النزاع واحتمالات الوصول لحل سلمى سواء جزئيا أو كليا.
 
وأضافت المنظمة الأممية- فى تقرير تحت عنوان "حساب التكاليف: قطاع الزراعة فى سوريا بعد 6 أعوام من الأزمة" أوردته وكالة أنباء (آكى) الإيطالية- أن البدء فى إعادة بناء القطاع الزراعى السورى من الممكن أن يقلص حاجة السوريين للمساعدات الإنسانية وتقليل نسبة هجرتهم، بعد مرور ست سنوات من الأزمة، أحدثت الحرب خلالها أضرارا وخسائر فادحة فى الإنتاج الزراعى تفوق قيمتها 16 مليار دولار.
 
ويحدد التقرير خطة للاستجابة تبعا للسيناريوهات المحتملة، بما فى ذلك التعامل مع المشكلات المتعلقة بها مثل الحلول المستدامة للمياه المستخدمة فى الرى فى هذه المناطق.
 
وتعليقا على التقرير، أشار المدير العام للمنظمة خوسيه جراتسيانو دا سيلفا إلى أن الدراسة تظهر أنه وفى وسط النزاع، تقدم الزراعة حبل نجاة لملايين السوريين بمن فيهم المهجرين داخلياً والذين لا يزالون يعيشون حتى الآن فى المناطق الريفية".
 
وأضاف، أن من شأن زيادة الاستثمار لإنعاش قطاع الزراعة أن يقلل بشكل كبير من الحاجة إلى الحصول على المساعدات الإنسانية، كما يمكن أن يكون له أثر كبير على وقف تدفق المهاجرين، على حد تقديره.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق