محافظ المنيا يشهد فعاليات مؤتمر «التمكين الاقتصادي للمرأة عام 2017» (صور)

الثلاثاء، 04 أبريل 2017 04:51 م
محافظ المنيا يشهد فعاليات مؤتمر «التمكين الاقتصادي للمرأة عام 2017» (صور)
جانب من المؤتمر
أمل عبد المنعم

شهد عصام البديوي، محافظ المنيا، فعاليات مؤتمر التمكين الاقتصادي للمرأة 2017، بحضور نيفين جامع، الأمين العام للصندوق الاجتماعي للتنمية، والدكتور جمال أبو المجد رئيس جامعة المنيا، ومحمود محرز رئيس قطاع المكاتب الإقليمية، وفايزة الطهناوي مدير المنطقة الخامسة للصندوق الاجتماعي، ووفد من القيادات والشخصيات النسائية.

قدم المحافظ التهنئة للمرأة، مؤكدًا أن إعلان عام 2017 عامًا للمرأة المصرية من قِبل الرئيس عبد الفتاح السيسي بمثابة رسالة تؤكد إيمان القيادة السياسية في مصر بدور فتيات ونساء مصر في تحقيق التنمية على أرض الوطن، مشيرًا إلى أن المرأة ستظل نموذجاً للتضحية والإرادة الصلبة عبر العصور؛ لأنها أثبتت جدارتها بقيادة أسرتها ومجتمعها نحو البناء والازدهار، ومؤكدًا إيمانه بدورها كشريك أساسي في جميع مجالات العمل العام خصوصًا أن "لدينا نماذج ناجحة استطاعت بعزيمة وإرادة صلبة نسج قصص نجاح يفخر بها المجتمع كله".

وأكد المحافظ على أهمية ودور المرأة جنبا إلى جنب مع الرجل، للنهوض بالمجتمع ومشاركتها الإيجابية في التنمية، مشيرا إلى أن الكفاءة أصبحت هي المعيار الرئيسي للعمل في أي مجال سواء للمرأة أو للرجل، لافتا إلى تبنى المحافظة لقضايا المرأة بالتنسيق مع إدارة شئون المرأة بالمحافظة، للعمل على تنمية المرأة وتمكينها وخاصة المعيلة والريفية.

وأضاف المحافظ أن المحافظة حريصة على دعم كافة الأنشطة التي تشارك فيها المرأة في المجتمع وخروجها من دور التهميش إلى دور الريادة ، إذ عقدت المحافظة عددًا من المؤتمرات والندوات لمناهضة العنف ضد المرأة ونشر الوعي الثقافي نحو حقوق المرأة وأهمية دورها في عملية التنمية، مشيرًا إلى أن المحافظة تدعم المشروعات الإنتاجية الصغيرة والمتناهية الصغر للمرأة والتي تساهم في توفير العديد من فرص العمل وبالتالي زيادة دخل الأسر.

من جانبها، قالت نيفين جامع الأمين العام للصندوق الاجتماعي للتنمية أن المؤتمر يأتي بهدف نقل صورة حقيقية عن المرأة في الصعيد والتي بمثابة رسالة ايجابية عن المهارات الخاصة بالسيدات ومدى إسهامها فى توفير فرصة عمل من خلال التواصل مع الصندوق الاجتماعي والجمعيات الأهلية لدعم وتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة .

وأضافت أن المرأة وبالأخص المرأة بصعيد مصر هي الأساس وهى القادرة على اختراق سوق العمل حتى ولو من خلال ممارستها لاى من المهن الحرفية واليدوية من خلال منزلها للافتة إلى أن المرأة بالصعيد استطاعت أن تقتحم سوق لعمل بكل صعوباته .

وأشارت إلى ان المنطقة الخامسة منذ إنشائها قامت بتوفير 7 مليار جنيه لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة موضحة انه بلغت نسبة التمويل المقدمة للمرأة  من هذا المبلغ جاءت بواقع  56% ، وهذا يدل على قدرة السيدات وجهدهم فى النجاح والوصول والإصرار على تحقيق أهدافهم .

ودعت نيفين جامع الراغبات من سيدات الصعيد في أقامة وتنفيذ مشروع يوفر لها فرصة عمل ليكون بمثابة مصدر رزق لها التوجه إلى الصندوق الاجتماعي حيث يوفر لها التمويل اللازم لإقامة المشروع ويوفر أيضا فرص تدريبية تساعدها على اختراق سوق العمل.

من جانبها، استعرضت  فايزة الطهناوى مدير المنطقة الخامسة  انجازات المنطقة الخامسة للصندوق الاجتماعي للتنمية للمرأة وعرض لمنتجات السيدات أصحاب المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر، وذلك لدعم وتنمية قدرات المرأة ومساعدتها في الحصول على المهارات اللازمة للبدء والتوسع بالمشروعات الصغيرة ، وزيادة المردود الاقتصادي لتلك المشروعات.

وأضافت أن المؤتمر يأتي ضمن استراتيجيات متطورة يسعى الصندوق الاجتماعي من خلالها للمساهمة في تمكين المرأة اقتصاديا واجتماعيا، وذلك بالتعاون مع البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة UNDP   لإدماج المرأة بتشجيعها على إقامة مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر تتيح لها المزيد من فرص العمل ،بالإضافة إلى وضع آلية للتعاون مع الشركاء بهدف إتاحة مناخ عمل مساند للمرأة واحتياجاتها .

كما افتتح المحافظ والحضور معرض شامل لمنتجات المشروعات الصغيرة والمتوسطة حيث يحتوى المعرض العديد من المنتجات الغذائية والملابس والمشغولات اليدوية وغيرها  للجهات المشاركة بالمؤتمر.

وفى ختام المؤتمر تم تكريم عدد من مقررات المجلس القومى للمرأة بمحافظات   ( المنيا ـ الفيوم ـ بنى سويف ـ الوادى الجديد ـ أسيوط ) , وعدد من شركاء ورائدات الاعمال بصعيد مصر .

RESHE_0284
 
RESHE_0195
 
RESHE_0220
 
RESHE_0260
 
RESHE_0305
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق