تمكين الشباب في رسالة ماجستير بجامعة دمنهور

الثلاثاء، 04 أبريل 2017 07:35 م
تمكين الشباب في رسالة  ماجستير  بجامعة دمنهور
رساله ماجستير جامعة دمنهور
عصام النجار

ناقشت الباحثة هبة سعد الأصولى رسالة ماجستير بعنوان «تمكين الشباب والمشروعات الصغيرة»  تحت إشراف الدكتور حمدي على أحمد، أستاذ علم الاجتماع المساعد بكلية الآداب جامعة دمنهور، وذلك بقسم الاجتماع بكلية الآداب جامعة دمنهور، وناقشها كلاً من الدكتور السيد شحاتة أستاذ علم الاجتماع المساعد بكلية الآداب جامعة دمنهور، الذى ترأس المناقشة، والدكتور محمد على البدوى مدير معهد العلوم الاجتماعية بكلية الآداب جامعة  الإسكندرية.
 
وتأتى المناقشة تزامنًا مع عام الشباب المصرى، باعتبار أن أحد محاور الاهتمام بالشباب هو تمكينه وتأهيله، بهدف تطبيق العدالة بين الأجيال، وتحقيق الإنصاف للشباب وإكسابهم القوة والنفوذ والسلطة والقدرة على اتخاذ القرارات ومساعدتهم على تحقيق التغيير فى حياتهم والتأثير على الآخرين.
 
ويبلغ عدد الشباب في العالم بليون نسمة منهم 85% يتركزون  بالبلدان النامية، ويبلغ حجمهم في مصر حوالى 28% من عدد السكان، وبالتالي فإن عدد الشباب في مصر يقرب من ثلثي العدد الإجمالى للسكان.
 
وتعد المشروعات الصغيرة، أحد وسائل تمكين الشباب، حيث لعبت المشروعات الصغيرة دورًا بارزًا في هذا الأمر فى كثير من البلدان؛ لما تتميز من خصائص داعمة لبناء قدرات الشباب، ولما تتمتع به من قدرة على تحقيق التنمية الذاتية وتحسين جودة الحياة الاجتماعية.
 
وأنتهت الدراسة لمجموعة من التوصيات كان أهمها، سماع أصوات الشباب الذين أقاموا مشروعات ونجحوا فى حياتهم العملية؛ واستدعائهم لحضور هذه الاجتماعات، وإشراكهم فى صناعة القرارات التي تختص بشؤون الشباب، وسماع آرائهم حول المشكلات التي تواجهم  في سوق العمل.
 
received_1472634349437068
 

received_1472664346100735
 

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق