نائبة: عمال النظافة يتعرضون للموت البطىء

الأربعاء، 05 أبريل 2017 12:05 م
نائبة: عمال النظافة يتعرضون للموت البطىء
عمال عمال - أرشيفية
محمد حجاج

قدمت النائبه فايقه فهيم، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطه حول تدنى رواتب عمال النظافة، فعقودهم مؤقتة يمكن إلغائها في أي وقت ويتقاضى بعضهم600 جنيه شهريا وآخرون 750 جنيها وهم على عقود مؤقتة والذين لم يوقعوا عقودا رواتبهم 350 جنيها وحياتهم تسير علي مرتبات معدمة  كل شهرين أو ثلاثة وهم غير تابعين لهيئة النظافة ولا الكادر الوظيفي الحكومي ويعيشون على صدقة الشوارع.

وأكدت النائبه، في تصريح صحفى لها اليوم، أن أغلبهم يتعرضون للموت بالبطيء يوميا بسبب ما يتعرضون له من إصابات من الزجاج الموجود بالقمامة أو السرنجات الملوثة بالدماء، بعض العمال أصيبوا بمرض السل، والأمراض الصدرية.

 وأضافت النائبة، تتراوح رواتب عمال النظافة ما بين 350 جنيهًا و600 جنيه ولا تزيد على 1200 جنيه لمن يعمل بالهيئة العامة للنظافة، كما أن أغلب العمال بعقود مؤقتة وتابعة لصندوق المحافظة,ويتقاضى اغلب عمال النظافة حوالى 567 جنيها واغلبهم بالعقود لم يتم تثبيتهم حتى اليوم وأثناء قيام بعضهم بوقفة احتجاجية للمطالبة بتثبيتهم تم تحويلهم  للنيابة الإدارية .

وأشارت فهيم برغم ما يواجهه عامل النظافة من معاناة فأنه يتقاضى بدل وجبة نصف جنيه في اليوم ليصل إلى بدل وجبة 15 جنيه شهريا وقد طالب أغلب العمال بزيادة بدل الوجبة إلى 10 جنيه في اليوم لتصل إلى 300 جنيه شهريا لكن لم تتم الاستجابة.

وأردفت فايقه فهيم،:« الظلم الذي وقع على عاتق عامل النظافة في الآونة الاخيرة جعله يتسول أثناء أداء عمله فانتشرت ظاهرة التسول بالمقشه على الأرصفة وفي الطرقات العامة, هذه الظاهرة التى لا يمكن أن نلوم عليها عامل النظافة بفرده ولكن الظلم والتضييق وتدنى الراتب هو من دفعه لذلك.»

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق