ضياء رشوان: ثورة يناير قضت على تزوير الانتخابات في مصر

الأربعاء، 05 أبريل 2017 02:22 م
ضياء رشوان: ثورة يناير قضت على تزوير الانتخابات في مصر
ضياء رشوان رئيس مركز الأهرام للدراسات
كتبت- أمل غريب

نظم مركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية، اليوم الأربعاء، ورشة عمل تحت عنوان «دور المؤسسات الوطنية في الانتخابات المحلية» للتعرف على رؤى وزارة الداخلية والجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء ووزارة التخطيط والإصلاح الإداري.

وافتتح ضياء رشوان رئيس مركز الأهرام للدراسات، الجلسة الأولى والتي حاضر فيها هيرمان تيل رئيس المؤسسة الدولية للنظم الانتخابية بمصر، الذي أكد أهمية دور المجتمع وثقافة الناخب ومعرفته وتأثير ذلك في العملية الانتخابية.

وقال ضياء رشوان، خلال ورشة العمل، « إن الإنجاز الأكبر في دولة تعودت على التزوير في الانتخابات هو تراجع دور الجهاز الأمني في الانتخابات، مشيرا إلى أن الفترات السابقة شهدت تزويرا واضحا في الانتخابات إلا أنه بعد ثورة 25 يناير كان لها مكتسبا واضحا، وهو تراجع دور الأجهزة الأمنية».

وأضاف، أن المال السياسي كان ضعيفا قبل ثورة 25 يناير، لأنه كان هناك تزاوجا بين المال والسلطة أما بعد الثورة اضطر بعض المرشحين للجوء للمال السياسي، وهنا كان الناخب قويا حتى برشوته، وتوقع مدير المركز أن يقترب عدد المرشحين لانتخابات المحليات من نصف مليون مرشح خلال الفترة القادمة.

وعلى الجانب الأخر، قال اللواء عبد الهادي نجم مدير الإدارة العامة للانتخابات بوزارة الداخلية، خلال ورشة العمل، إن وزارة الداخلية لها دور قانوني ودستوري خلال عملية الانتخابات، مشيرا إلى أنها تقدم دعما للهيئات المشرفة على العملية الانتخابية، وأوضح، أن وزارة الداخلية لها دور في تحديث بيانات الناخبين، مشير إلى أن الوزارة تشارك في اختيار المقرات والمراكز الانتخابية لمتابعة اشتراطات الأمن والسلامة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة