القومي لحقوق الإنسان يدعو لاحترام مبدأ الفصل بين السلطات

الأربعاء، 05 أبريل 2017 04:23 م
القومي لحقوق الإنسان يدعو لاحترام مبدأ الفصل بين السلطات
القومي لحقوق الإنسان
محمد حجاج

أكد المجلس القومي لحقوق الإنسان، أن الدستور المصري والمعاهدات والمواثيق الدولية الحقوقية تنص علي ضرورة صيانة مبدأ الفصل بين السلطات ، واحترام استقلالية القضاء، وعدم​ التدخل في سير العدالة.

وتابع : إن إحترام إستقلالية القضاء ضمانة أكيده لحق المواطنين في الحصول علي محاكمات عادلة​، وهو الأمر الذي يجب أن تحرص عليه سلطات الدولة المختلفة .

ودعا المجلس، فى بيان له اليوم،  السلطات الثلاث إلي مراعاة هذه المبادىء ، خلال سعيها إلي إدخال تعديلات علي بعض القوانين المنظمة لعمل القضاء .

جاء ذلك خلال اجتماعه الدوري اليوم برئاسة محمد فائق رئيس المجلس وبحضور السفير مخلص قطب الأمين العام للمجلس واعضاء المجلس وقد ناقش المجلس عدة الملفات المتعلقة بخطة عمله منها الزيارات التي قام بها المجلس لعدد من المستشفيات ودور رعاية الإيتام بالإسكندرية والقاهرة ، كذلك الأنشطة التي سوف يقوم بها المجلس خلال الفترة القادمه .

وناقش المجلس تقرير مكتب الشكاوي والذي يعمل علي تلقي شكاوي المواطنين المختلفة طبقاً للمعايير والمواثيق المحددة لتلقي الشكاوي . وفي سبيل ذلك يقوم المكتب بإيفاد مكاتب متنقلة إلي كافة محافظات الجمهورية للوصول للمواطنين والتعرف علي مشاكلهم . وقد تلقي المكتب خلال شهر مارس 1161شكوي .

كما وافق المجلس علي إرسال التوصيات الخاصة الحلقة النقاشية لمشروع التأمين الصحي للجهات المعنية والتي أكدت علي أهمية الحق في الصحه كحق أساسي من حقوق الإنسان ، وواجب الجميع في التكاتف من أجل تحقيق رؤية مصر المستقبلية 2030 فيما تستهدفه من القضاء علي الفقر والجوع والإرتقاء بمستوي التعليم والصحة .

كما وافق المجلس علي إقامة عدد من الأنشطة خلال شهر إبريل الجاري " إقامة ورشة عمل حول قانون العمل الجديد " نظراً لتأثر قطاع عريض من المواطنين ، كذلك "ورشة عمل حول دور مؤسسات التوعية في نشر ثقافة حقوق الإنسان"  ، كما وافق أيضاً علي عقد ورشة عمل حول الحد من الحبس الإحتياطي وذلك تزامنآ مع اليوم الإفريقي للحد من الحبس الإحتياطي والذي يوافق يوم 25 إبريل من كل عام.​

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة